رانيا تادرس من عمان: استلمت وزارة الخارجية الأردنية قائمة بأسماء زهاء 15 معتقلا أردنيا يقبعون في السجون العراقية من المتوقع أن يشملهم قانون العفو العام الذي أقره البرلمان العراقي الأسبوع الماضي. حيث سيتم الأفراح عنهم حال مصادقة أجنحة الرئاسة العراقية الثلاثة الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي عليه.

وفي وقت سابق ، صرح مسؤول عراقي رفيع المستوى أن quot;المعتقلين العرب والأجانب في السجون العراقية، ومن بينهم الأردنيين، مشمولون بقانون العفو العام الذي أقر البرلمان العراقي أخيرا تعديلات عليه، شريطة حصولهم على إذن الإقامة الرسمية في العراق خلال فترة الاعتقالquot;.
الى ذلك ، قال المستشار السياسي للنائب للرئيس العراقي طارق الهاشمي خليل العزاوي إن quot;البرلمان كلف الحكومة كذلك بالتزامن مع إقرار قانون العفو، الوصول إلى تفاهمات مع الجانب الأميركي بشمول القانون المعتقلين العراقيين والعرب والأجانب في السجون الأميركيةquot; في العراق.

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية في العراق - حسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان- زهاء 50 معتقلا، اعتقل أغلبهم في ربيع عام 2003 في الفترة التي أعقبت الاحتلال الأميركي للعراق .

ومن المتوقع أن يشمل القانون quot;أكبر عدد من المعتقلين باستثناء المحكومين بجرائم الإبادة الجماعية أو القتل الجماعي الا انه لن يشمل قضايا الفساد الإداري والمالي والحق العام والإرهابquot; وفق المصدر نفسه.

وحال العفو عن المعتقلين الأردنيين ستتكفل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن استلامهم حيث ستقوم باجراء مقابلات مع السجناء لتسهيل عودتهم الى الأردن في حال رغبوا في ذلكquot;.

وتتابع الحكومة الاردني بحرص ملف المعتقلين في العراق حيث انها طلبت اكثر من مرة الحكومة العراقية تزويدها بأسماء المعتقلين الأردنيين سواء في السجون العراقية أو الأميركية في العراق.

يشار إلى أن عدد المعتقلين العرب والأجانب في السجون العراقية والقوات الاميركية في العراق بلغ 7400 معتقل. وأوضحت مصادر عراقية أن هذا العدد موزع بواقع 2600 معتقل في السجون التي تشرف عليها الحكومة العراقية، و4800 معتقل في السجون التي تشرف عليها القوات الاميركية، وفقاً لتقرير صحافي نشرت في احدى الصحف العراقية.

وجاء في التقرير الصحافي المنشور ان quot; المحكمة العراقية المركزية أصدرت أحكاما تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد بحق 1400 من أصل العدد الموجود في السجون العراقية.

وكشف التقرير quot;أن المعتقلين لدى القوات متعددة الجنسيات بلغ عددهم 4800 معتقل من العرب والأجانب يتقدمهم المصريون بنسبة 33% ويأتي بعدهم السعوديون واليمنيون والأفغان والإيرانيون ولم تصدر بحق هؤلاء أي من الأحكام حتى الآنquot;.