صنعاء: كشفت اعترفات المتهمين الـ36 بتنفيذ تفجير مصفاة بمأرب وخزانات النفط في حضرموت في سبتمبر 2006 أن العملية كانت من تخطيط وتدبير عناصر تنظيم القاعدة الهاربة من سجن الامن السياسي في فبراير العام 2006.

وبينت اعترافات المتهمين الـ 36 المدونة في محاضر استدلالات وحثيات القضية التي تنظرها المحكمة الاستئنافية الجزائية حاليا أن التنظيم نصب المتهم الـ29 ناصر عبدالكريم عبدالله الوحيشي الذي مايزال فارا من وجه العدالة ومحكوم عليه بالسجن لمدة 15 سنة بحكم ابتدائي ، زعيما للتنظيم في اليمن .

واكدت الاعترافات أن عناصر التنظيم قامت بمبايعة (الوحيشي )أمير للتنظيم في اليمن عقب هروبه من سجن الأمن السياسي مع 23 سجينا اخر , والعمل خلال الفترة فبراير - سبتمبر 2006 على تجميع عناصر الخلية والتجهيز لاعمال هجومية تستهدف المنشآت الحيوية وشخصيات يمنية واجنبية .

تجدر الاشارة الى ان الـ23 سجينا الهاربين من سجن الامن السياسي هم قادة عملية تفجير المدمرة الأمريكية كول عام 2000 والهجوم على ناقلة النفط الفرنسية العملاقة ليمبورج عام 2002.

وكانت اجهزة الامن قد اعتقلت بعض الهاربين من السجن خلال فترة ملاحقتهم فيما سلم آخرون أنفسهم بينما قتل ستة من المجموعة بينهم فواز الربيعي امير التنظيم السابق والمحكوم عليه بالإعدام لصلته بتفجير الناقلة ليبمورج اثر عملية مواجهة مع قوات الأمن.

كما بينت اعترافات المتهمين أن بعض هذه العناصر ضمن مجموعة الـ36 المتهمين بتشكيل عصابة مسلحة تلقوا تدريبات العمليات العسكرية واستخدام السلاح الخاصة بتنفيذ عمليات تفجير المنشأت النفطية في منطقة مأرب .

وتشير الاعترافات ان المتهم الاول في القضية ويدعى ابو بكر الربيعي أخ شقيق لـ فواز الربيعي قيامه بأعمال استقطاب عناصر جديد الى التنظيم والذي نجح في احتواء مجموعة الي التنظيم وذلك بالتقائه بالشباب والاجتماع معهم متخذا من الدين ستارا لجذبهم للجهاد ضد الدولة ، لانها كافرة حسب رأيه .

وكانت المحكمة الابتدائية قد ادانت المتهمون الـ 36 في أعمال تنفيذ تفجير مصفاة الغاز الطبيعي في منطقة صافر بمأرب وخزانات النفط بميناء الضبة بالشحر محافظة حضرموت في سبتمبر 2006 ،واستخدموا في العملية سيارات ملغومة وقذائف صاروخية وأسفر عن الحادثين مقتل أحد حراس بوابة منشات نفط ميناء الضبه وإلحاق اضرار جسيمة بالمنشأتين المنفطيتين.

كما اتفق المتهمون من الأول وحتى الرابع والثلاثون على مهاجمة الأجانب المقيمين في اليمن ونزلاء فندق شهران والساكنين في المجمع السكني المجاور لفندق رمادة حدة بأمانة العاصمة من اليمنيين والاجانب وهيئة رجال الاعمال اليمنين.

الجدير بالذكر ان المحكمة الاستئنافية quot;درجة ثانية في التقاضيquot; تنظر القضية بناء على أستئناف تقدمت به النيابة العامة وبعض المتهمين ضد حكم المحكمة الابتدائية quot;درجة اولى تقاضيquot; والذي قضي في نوفمبر الماضي بأدانة 32 شخصا من أصل المجموعة البالغ عددها 36 بالاعتداء وتفجير منشات النفط والغاز في الضبة وصافر إذ قضت بحبسهم مددا مختلفة تتراوح ما بين عامين الى 15عاما.

ومن أبرز المدانين قيادات في تنظيم القاعدة مازلت فارة من وجه العدالة وهم ناصر الوحيشي وإبراهيم الهويدي وقاسم الريمي الذي حكم عليهم 15 سنة لكل منهم كما صدرت بحقهم أحكاما قضائية في حادثة تفجير السفينة الفرنسية ليمبرج في سواحل حضرموت وحمزة القعيطي 12عاما.