واشنطن: أعلن سلاح الجو الاميركي عن أكبر برنامج للتزود بالاسلحة في تاريخ الولايات المتحدة مؤكدا أن اختياره وقع على تكتل الصناعات الجوية والعسكرية مجموعة / نورثروب غرومان / بدلا من مجموعة / بوينغ / لاستبدال أسطوله من طائرات التزويد بالوقود.

وقال وزير سلاح الجو الاميركي مايكل واين quot;نتطلع قدما للشراكة معها خلال مسيرتنا للدفاع عن أمتنا في المستقبلquot;.

الا أن اعلان سلاح الجو الاميركي شكل مفاجأة لوسط هذه الصناعة الذين كان يتوقعون أن يذهب العقد لشركة / بوينغ / بدلا من / نورثروب غرومان / التي ستستعين بخبرة / ايرباص / الاوروبية لتزويدها بهياكل طائرات التزويد بالوقود.

وستمدد الصفقة البالغة قيمتها 40 مليار دولار لاستبدال 179 طائرة تزود الوقود لسلاح الجو الاميركي بموجب البرنامج المعروف باسم كيه سي 45 ايه على أكثر من 100 مليار دولار لاستبدال كامل الاسطول المكون من قرابة 500 طائرة وفق ما قاله مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية.

يذكر أن / بوينغ / كانت قد تقدمت بعرضها المستند على نموذج من طرازها التجاري من طائرات 767 فيما قامت / نورثروب غرومان / التي تتعامل مع منافس / بوينغ / الرئيسي / ايرباص / وشركتها الام الشركة الاوروبية للفضاء والدفاع الجوي / اي ايه دي اس / بتقديم نموذج يستند على طراز / ايرباص / ايه 330 التي هي أكبر من الطراز الذي اقترحته / بوينغ / كما وعدت / اي ايه دي اس / مدفوعة بحمى المنافسة من أجل الفوز بالصفقة بانشاء مصنع تجميع لبناء الطائرات متحرك في ولاية ألاباما.