طوكيو : اعلنت الحكومة اليابانية الخميس انها تعتزم تخفيف الدين السوداني لحث الخرطوم على السعي لحل سلمي لنزاع دارفور.وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية quot;ندرس احتمال تخفيف الدين المتعلق بقروضنا الى السودان من اجل دعم عملية السلام بعد الحرب الاهلية بين الشمال والجنوبquot;.

وقال مسؤول اخر في الوزارة نفسها رفض الكشف عن اسمه انه quot;على السودان اولا ان يغير موقفه في ما يتعلق بدارفور اذا اراد ان تخفف اليابان ديونهquot;.ويقوم نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني عمر البشير حاليا بزيارة الى اليابان بهدف التحضير لمؤتمر حول التنمية في افريقيا مرتقب في 28 و 29 ايار/مايو في يوكوهاما قرب طوكيو.

وبحسب وكالة الانباء اليابانية quot;جيجيquot; فان اجراءات التخفيف التي تفكر بها طوكيو تشمل 2،3 مليار ين (20 مليون يورو) من اصل 45 مليار ين (280 مليون يورو) مستحقة لليابان. وقد وقع اتفاق سلام بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحكومة الخرطوم في كانون الثاني/يناير 2005 لوضع حد ل21 عاما من الحرب الاهلية في جنوب البلاد. وقد اوقع هذا النزاع مليون ونصف المليون قتيل.وخلال خمس سنوات اوقع النزاع في دارفور حوالى 200 الف قتيل بحسب منظمات دولية وتسبب بنزوح اكثر من مليوني شخص. وتعترض الخرطوم على هذه الحصيلة وتعتبر ان عدد الضحايا يبلغ تسعة الاف.