عمان: حذر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم من المخاطر التي تترتب على عرقلة مساعي تحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مشددا على اهمية مساعدة الجانبين لتجاوز اي صعوبات تحول دون استمرارهما في عملية التفاوض حول جميع قضايا الحل النهائي.

واكد الملك عبدالله في بيان صادر عن الديوان الملكي عقب لقائه رئيس وزراء جمهورية التشيك ميريك توبولانيك ضرورة استمرار المجتمع الدولي وبشكل خاص دول الاتحاد الاوروبي في جهودها الرامية لدعم عملية السلام وصولا الى ايجاد حل عادل ودائم يؤدي لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال انه يجب مشاركة المجتمع الدولي في جهود دعم عملية السلام وصولا الى ايجاد حل عادل يؤدي لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. من ناحيته اعرب رئيس الوزراء التشيكي عن تقدير بلاده لدور الملك عبدالله وجهوده لاحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

كما اعرب عن تقديره للبرامج التنموية الطموحة التي يعمل الاردن على تنفيذها في مختلف الميادين مشيرا الى اهتمامه بتشجيع القطاع الخاص التشيكي للاستثمار في الاردن لما يتوفر فيه من بيئة استثمارية وبنى تحتية جاذبة.

يذكر ان العلاقات الاردنية - التشيكية ترتبط بعدة اتفاقيات تعاون من ابرزها اتفاقيات النقل البري والخدمات الجوية وتجنب الازدواج الضريبي وبرنامج تنفيذي للتعاون في ميادين التعليم والعلوم والرياضة والشباب اضافة لمذكرة تفاهم بين غرفتي التجارة في البلدين لتطوير التعاون الاقتصادي.