نيويورك: اعلنت شركة quot;بوينغquot; الاميركية لصناعة الطيران في بيان الاثنين انها سترفع شكوى امام محكمة الحسابات في الولايات المتحدة ضد قرار البنتاغون منح الكونسورسيوم الاوروبي الاميركي quot;اي ايه دي اس/ نورثروب غرامانquot; لتصنيع طائرات عقدا لتموين لسلاح الجو الاميركي.

وقال جيم ماك نيرني، رئيس مجلس ادارة بوينغ، في بيان الاثنين ان quot;فريقنا ركز اهتمامه على القرار المتعلق بالتموين واكتشف في العملية عيوبا خطيرة نعتبر انها تبرر اللجوء الى القضاءquot;. ووعدت المجموعة ومقرها في شيكاغو (ايللينوي) بتقديم المزيد من التفاصيل حول الشكوى الذي سترفعها رسميا الثلاثاء.

ويجب ان تتخذ بوينغ التي لم تخف خيبتها بسبب عدم حصولها على العقد، قرارا قبل الاربعاء بسبب الجدول الزمني المتعلق باجراء رفع الشكوى امام الهيئة المختصة quot;مكتب المحاسبة الحكوميquot;. ورسا استدراج العروض في 29 شباط/فبراير على الكونسورسيوم الاوروبي الاميركي quot;اي ايه دي اس/نورثروب غرومانquot; الذي حصل على العقد وهو بقيمة 35 مليار دولار على حساب شركة بوينغ الاميركية.

وهو احد اكبر العقود التي يضعها الجيش الاميركي خلال السنوات الاخيرة. ويشمل 179 طائرة خاصة بالتزويد بالوقود والتموين وطائرات quot;ايه 330quot; للشحن. واثار الموضوع جدلا كبيرا في الاوساط السياسية والنقابية التي تحدثت عن وجوب اعطاء الافضلية للشركة الوطنية، متخوفة من ضياع فرص عمل في الولايات المتحدة. ويمكن ان تؤدي الشكوى التي سترفعها بوينغ الى فسخ العقد الممنوح للكونسورسيوم الاوروبي الاميركي quot;اي ايه دي اس/نورثروب غرومانquot;.

ويمكن لاي شركة ان تراجع محكمة الحسابات في حال احتجاجها على عقد موقع من قبل اية ادارة اميركية. وهناك مهلة خمسة ايام امام الشركة لتقديم طلب عاجل للنظر في القضية المرفوعة الى محكمة الحسابات وذلك بعد حصولها على الايضاحات المطلوبة من الادراة الاميركية التي وقعت العقد. وفي حالة بوينغ، تنتهي مهلة الخمسة ايام غدا الاربعاء.