بوش يفرج عن خمسة ملايين دولار للاجئين الكينيين
واشنطن:اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين بوجوه نسائية في مجال التنديد بالقمع الذي تتعرض له النساء في بلدانهن، بورما وكوبا وبيلاروس، وهي دول تكن العداء للولايات المتحدة.

وقال بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة quot;ما يظهره لنا التاريخ هو ان قضية حقوق النساء هي غير منفصلة عن قضية حقوق الانسانquot;. واشاد بوش بما وصل اليه وضع النساء في العراق وافغانستان. وتحدث عن العمل الذي قامت به الولايات المتحدة ضد سرطان الثدي والايدز او محو الامية وفوائده بالنسبة للنساء. كما اشاد بزعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي وبالكوبية مرتا بياتريز روك كابيلو وبالبيلاروسية ايرينا كوزولينا على معارضتهن حكومات بلدانهن.

وقال ان انغ سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل للسلام هي quot;امرأة استثنائيةquot; فرضت عليها الاقامة الجبرية من قبل quot;نظام عسكري وحشي لم يهتز ابداquot;. واضاف quot;لهذا السبب دعا النظام الى استفتاء في ايار/مايو على دستور خطير جدا، على دستور يمنعها من ان تغادر يوما ما بلدهاquot;.

اما مرتا بياتريز روكquot; زعيمة الحركة من اجل كوبا حرةquot; فقال بوش انها امضت سنوات quot;في سجون كاستروquot; قبل ان يطلق سراحها مؤخرا. واضاف ان quot;هذه المرأة الشجاعة تعرف ان كوبا لن تعرف الحرية لان نظاما قمعيا حل محل نظام قمعي اخرquot; في اشارة الى تسلم راوول كاسترو السلطة من شقيقه فيدل كاسترو.

وبالنسبة لايرينا كوزولينا، فقال انها ناضلت من اجل اطلاق سراح زوجها الكسندر المعارض الذي سجن اثر تظاهرات احتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاتشيكو.وذكر بوش انها اصبحت quot;احد الاصوات الاكثر اهمية التي تتكلم عن السجناء السياسيينquot; وهي توفيت في 23 شباط/فبراير الماضي ومنعت الحكومة زوجها من ان يكون بجوارها في ساعاتها الاخيرة.

وقال الرئيس الاميركي quot;انها صفة الوحشية نفسهاquot; مضيفا ان quot;الولايات المتحدة تدعو الحكومة الى اطلاق سراح الكسندر كوزولين فورا بالاضافة الى اطلاق سراح جميع السجناء السياسيين في بيلاروسquot;.