برلين: دعا الامين العام للحلف الاطلسي جاب دي هوب شيفر مجددا الاثنين المانيا لتساهم بشكل نشط في المعارك ضد حركة طالبان في جنوب افغانستان مشيرا الى انه quot;من الوهمquot; الاكتفاء بمهمات مدنية في هذا البلد.
وقال في كلمة القاها في برلين باللغة الالمانية امام ضباط كبار بحضور المستشارة انغيلا ميركل quot;في تحالف حيث كل واحد هو هنا من اجل الاخرين، لا يمكن ان يكون هناك توزيع للعمل مع من جهة الذين يقاتلون ومن جهة اخرى مع الذين يتخصصون في مرحلة ما بعد النزاعquot;.

واضاف quot;سيكون من الوهمquot; السعي للفصل بين quot;حفظ السلام والمعارك واعادة الاعمارquot; وهو الامر الذي يظهره المثال الافغاني quot;بكل وضوحquot;. واوضح quot;يجب ان يكون بامكان كل طرف القيام بكل شيءquot;.
وقال ايضا quot;بالنسبة لطالبان، الذي يبني مدارس في الشمال يعتبر هدفا شرعيا ايضا مثل الذي يخوض المعارك مباشرة في الجنوب. لهذا السبب لا يمكن تقسيم افغانستان الى قطاعات مسؤولية مختلفة. اما ان نربح البلاد كلها واما ان نخسرها كلهاquot;.
وتنشر المانيا 3200 جندي في افغانستان معظمهم في الشمال حيث يعم الهدوء نوعا ما. وتتعرض برلين لضغوط من حلفائها في الحلف الاطلسي كي تلعب دورا اكبر في عملية استقرار البلد والتصدي لطالبان ولكنها ترفض حتى الان نشر قوات المانية في الجنوب الذي يشهد اعمال عنف ومعارك قوية.