القدس: صرح نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون السبت ان اسرائيل ستعمد قريبا الى تفكيك مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية طبقا للتعهدات التي قطعتها لواشنطن.
وقال رامون للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;للاسف نمتنع عن القيام بما كان علينا القيام به منذ زمن بشأن المستوطنات العشوائية وعلينا التحرك بسرعة. علينا اتخاذ قرارات خلال اسبوع او اثنينquot;.

واضاف ان quot;القرارات صعبة لكن علينا تفكيك هذه المستوطنات او اقله البعض منها لان هذه المسألة تسيء الى علاقاتنا مع الولايات المتحدة وكل ما يمس بهذه العلاقات يضر بامن اسرائيلquot;.
واوضح رامون ان quot;رئيس الوزراء (ايهود اولمرت) ووزير الدفاع (ايهود باراك) مكلفان هذا الملف (...) وتبذل جهود مع مسؤولين عن المستوطنات لوضع ترتيبات تسمح باجلاء المستوطنات العشوائية طوعاquot;.
واعلن باراك مؤخرا انه توصل الى ترتيبات لاجلاء طوعا 18 نقطة استيطانية عشوائية اقيمت من دون موافقة السلطات الاسرائيلية.

وفي كانون الثاني/يناير قرر اولمرت وباراك اجلاء بحلول اب/اغسطس مستوطنة ميغرون العشوائية الرئيسية في الضفة الغربية التي تضم مساكن وعشرات المنازل النقالة وكنيسا وحضانة اطفال وبيوتا بلاستيكية.
وبحسب حركة quot;السلام الانquot; الاسرائيلية المناهضة للاستيطان هناك حوالى مئة مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون تعهد لواشنطن بتفكيك 56 من هذه النقاط الاستيطانية التي اسست قبل وصوله الى السلطة في اذار/مارس 2001 من دون ان يلحترم التزاماته.
وتعتبر الاسرة الدولية جميع المستوطنات في الاراضي المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 غير مشروعةان كانت حصلت على الضوء الاخضر من السلطات الاسرائيلية ام لم تحصل.
قريع يرحب بعقد مؤتمر للسلام في برلين
يأتي ذلك بينما رحب رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع ابو علاء اليوم السبت بعقد مؤتمر السلام في برلين اعلنت الحكومة الالمانية تنظيمه مطلع حزيران/يونيو في برلين.
وقال قريع خلال استقباله وفدا برلمانيا المانيا quot;نحن نرحبquot; بعقد هذا المؤتمر.

واوضح ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اتصلت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس امس وابلغته بالدعوة الى هذا المؤتمر.
واكد ناطق باسم الحكومة الالمانية مساء الجمعة ان مؤتمرا دوليا حول الشرق الاوسط ومساعدة الفلسطينيين سيعقد مطلع حزيران/يونيو في برلين بدعوة من السلطات الالمانية.
وقال الناطق لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;نؤكد ان مؤتمرا حول الفلسطينيين سيعقد مطلع حزيران/يونيو بدعوة من الحكومة الالمانيةquot;.
واكد المتحدث بذلك معلومات نشرتها صحيفة سود دويتشي تسايتونغ السبت.

واوضحت الحكومة الالمانية في بيان ان الهدف من هذا المؤتمر هو quot;تعزيز جهاز الشرطة الفلسطينية والنظام القضائي في اراضي الحكم الذاتي الفلسطيني والمساهمة بذلك في توفير احد الشروط للتوصل الى حل يقوم على دولتينquot;.
واضاف البيان ان البلدان ال 27 للاتحاد الاوروبي واللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) ومندوبين عن عدة بلدان اوروبية ستشارك في المؤتمر.
كما سيحضر المؤتمر اسرائيل ومندوبون عن السلطة الفلسطينية.

واوضح البيان ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مندوب اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط اتخذ مبادرة اطلاق هذه الدعوة.
واوضح بيان الحكومة الالمانية ان عباس اشاد بالمؤتمر في الاتصال الهاتفي مع ميركل.
الصين توقع اتفاقا مع السلطة الفلسطينية لدعم اجهزة السلطة الامنية
هذا ووقعت الصين والسلطة الفلسطينية اليوم السبت اتفاقا يقضي بتزويد السلطة مركبات ومختبرا جنائيا واجهزة اتصالات للامن الوطني الفلسطيني.
ووقع الاتفاق عن الجانب الصيني السفير الصيني لدى السلطة الوطنية يانغ وي غوه وعن السلطة الفلسطينية الامين العام للرئاسة الطيب عبد الرحيم، في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.
ويقضي الاتفاق بادخال هذه المعدات الى الاراضي الفلسطينية عبر الاردن، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).
وصرح الطيبعبد الرحيم عقب توقيع الاتفاق ان الصين quot;قوة عظمى داعمة للسلام وداعم اساسي لعملية السلام في الشرق الاوسطquot;.