عاهل البحرين التقى غيتس بواشنطن
سلام الشرق الاوسط على طاولة حمد وبوش اليوم
واشنطن: إلتقى الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين هذا اليوم بوزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس بمقر وزارة الخارجية الأميركية فى العاصمة واشنطن وذلك فى إطار الزيارة التى يقوم بها إلى الولايات المتحدة. وتم خلال اللقاء استعراض اوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التى تربط البلدين الصديقين وسبل تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين. مؤكدا حرص البحرين على تطوير هذه العلاقات فى المجالات كافة. واعرب عن اعتزازه بالمسيرة الديمقراطية فى البحرين موءكدا انها تتعزز باستمرار. واضاف انها مسيرة متصله بالمشروع الاصلاحى الذى اعطى للبحرين منزلة متقدمة بين دول العالم ونحن ملتزمون بهذا الخيار الوطنى النابع من الشعب البحريني.

وعقب المقابلة قال في تصريح: quot;لقد استعرضنا مع وزيرة الخارجية الامريكية علاقات الصداقة الوثيقه والتعاون بين بلدينا فى كافة المجالات. واكدنا حرص البحرين على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها فى ضوء التعاون الذى امتد لاكثر من قرن خاصة فى الميدان الصحى الانسانى ولايزال مستشفى الارسالية الاميركية والكنيسة الانجليزية الوطنية شاهدان على ذلك التعاون. كما اكدنا على اهمية تعزيز هذه العلاقات من خلال مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون فى ميدان الطاقة النووية وغيرها والتى وقعت بين البحرين وامريكا خلال هذه الزيارة. كما بحثنا الاستعدادات اللازمة لمواجهة اى تهديد يمس استقرار وأمن دول الخليج العربية.

واكدنا على ان اعلان مملكة البحرين حليف استراتيجى خارج حلف الناتو منذ الولاية الاولى لفخامة الرئيس جورج بوش يوءكد مبادرات الدعم فى مختلف المجالات مما نقدره للرئيس بوش الذى لمسنا حرصه على مثل هذا الدعم فى زيارتنا الحالية لواشنطن. كما تطرقنا الى دعمنا لجهود السلام فى منطقة الشرق الاوسط التى بادر الرئيس بوش لاقامة الدولة الفلسطينية المستقله الى جانب دولة اسرائيلquot;. حضر المقابلة الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة ووزير الديوان الملكى ومعالى وزير الخارجية وسعادة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الاميركية.

تعاون فى ميدان الطاقة النووية

وكان وقع اليوم الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين مع رايس على مذكرة تفاهم بين حول التعاون فى ميدان الطاقة النووية وغيرها من مجالات الطاقة. وتهدف المذكرة الى ضمان تنويع واستقرار مصادر الطاقة التى تعتبر ضرورية لنمو قطاع الصناعات المختلفة فى ضوء اضمحلال موارد الطاقة الهيدروكربونية محليا وتقلص امدادات السوق الدولية.

وبهذه المناسبة صرح الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية بأن مملكة البحرين تاخذ فى عين الاعتبار التزاماتها تجاه دول مجلس التعاون وجيرانها والمجتمع الدولى لضمان الامن وعدم الانتشار والاستخدام السلمى خلال تطويرها للطاقة النووية. كما تود ان تعلن بان انشطتها ستكون فى اطار التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفى هذا الصدد فان تعاون البحرين مع الولايات المتحدة الاميركية فى اطار مذكرة التفاهم سيكون متطابقا تماما مع التزاماتها تجاه معاهدة عدم الانتشار النووى والتى تلتزم البحرين التزاما تاما بها.