كينشاسا: دعت 15 منظمة غير حكومية محلية ودولية في بيان اليوم الى اعادة التفاوض بشأن العقود المتعلقة بالمناجم في الكونغو الديموقراطية التي يجب ان تتم على اساس quot;الشفافيةquot; وquot;العدلquot;.

ورحبت المنظمات وبينها خصوصا المعهد الهولندي quot;نيزاquot; والمنظمتان البريطانيتان quot;غلوبال ويتنسquot; وquot;ريدquot; تقرير اللجنة الحكومية التي اوصت بالغاء عشرين عقدا واعادة التفاوض حول اربعين عقدا اخرى. ونشرت اللجنة التي درست 61 عقدا، التقرير بعد اربعة اشهر من انجازه.

واوصت اللجنة خصوصا باعادة التفاوض حول اتفاقات الشراكة المبرمة بين شركات عامة كونغولية واكبر مجموعة للمناجم في العالم quot;بي اتش بي بيليتنquot; والمجموعات جنوب الافريقيتان quot;انغلوغولد اشانتيquot; وquot;دي بيرزquot; والاميركية quot;فريبورت ماكمورانquot;.

ورأت المنظمات في نشر التقرير quot;خطوة مهمة على طريق تعزيز الثقةquot; في قطاع المناجم لكنها عبرت عن قلقها للغموض الذي يلف المرحلة المقبلة الحاسمة في العملية اي اعادة التفاوض حول العقود.

وقال ان quot;عدة شركات تشارك من الآن في مفاوضات بينما العملية لم تبدأ رسمياquot;، داعية الحكومة الى quot;اعلان العملية التي تريد اتباعها بما في ذلك المعايير المستخدمة في اعادة التفاوضquot;.

وتملك الكونغو الديموقراطية ثروات طبيعية هائلة منها 34% من الاحتياطي العالمي من الكوبالت وعشرة بالمئة من النحاس.وقد منحت 4542 امتيازا لـ642 شركة على اراضيها.

وتؤكد الامم المتحدة ان 75% من سكان الكونغو الديموقراطية البالغ عددهم ستين مليون نسمة يعيشون باقل من دولار واحد يوميا.