لندن: اعرب عدد من المسؤولين البريطانيين عن اعتقادهم بأن توقع كل من بريطانيا وفرنسا على اتفاق للتعاون في مجال تطوير الجيل الجديد من محطات الطاقة النووية في المملكة المتحدة.
ومن المتوقع ان تتصدر قضية الطاقة النووية جدول اعمال القمة البريطانية الفرنسية التي تضم كلا من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في اليوم الثاني والاخير من الزيارة الرسمية التي يقوم بها ساركوزي للبلاد.
ومن المقرر ان تبحث القمة البريطانية الفرنسية مواضيع عدة منها الازمة الاقتصادية العالمية والتعاون في مجال الدفاع وعملية الاصلاح في المنظمات الدولية.
وكان الرئيس ساركوزي قال مخاطبا الملكة اليزابيث الثانية خلال مأدبة رسمية اقيمت في قصر وندسور الليلة الماضية على شرف الضيف الفرنسي وعقيلته quot;انه من اجل التأثير على مصير العالم يتحتم على كل من فرنسا وبريطانيا ان يتحدا من اجل استعادة النفوذ الذي كانا يتمتعان به في الماضيquot;.
ووصف ساركوزي خلال خطاب القاه في البرلمان البريطاني أمس العلاقات الفرنسية - البريطانية بأنها اصبحت من جديد quot;وديةquot; بعد سنوات من quot;البرودةquot; جراء معارضة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك لحرب تحرير العراق.
ودعا الى حقبة جديدة من quot;الاخوةquot; بين البلدين مقترحا امكان قيام كل من بريطانيا وفرنسا بأن تقودا العالم في معالجة التحديات مثل الاحتباس الحراري والعولمة وعدم الاستقرار الاقتصادي.
وبعد عقود من قيادة محور باريس - برلين للاتحاد الاوروبي اكد ساركوزي انه يعتمد على الدعم البريطاني لتمرير خطة تركز على التغير المناخي والطاقة والهجرة والدفاع خلال ستة اشهر من رئاسة فرنسا للاتحاد الاوروبي التي تبدأ في شهر يوليو المقبل.
وحول دعوة وزير الاقتصاد والتجارة جون هتون الى التوسع في انتاج بريطانيا للطاقة النووية قال ساركوزي ان البلدين quot;اختارا بحزمquot; الطاقة النووية لتأمين احتياجاتها المستقبلية ولتخفيض انبعاث غاز الكربون.
ومن المتوقع ان تشهد محادثات براون وساركوزي التوصل الى اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية تستفيد خلالها بريطانيا من الخبرات الفرنسية لبناء جيل جديد من المحطات النووية لتحل محل محطات توليد الطاقة القديمة خلال العقد المقبل.
وتعد فرنسا رائدة على مستوى العالم في مجال انتاج الطاقة النووية وتنتج 80 في المئة من الكهرباء من هذا المصدر مقابل 20 في المئة في المملكة المتحدة.
من جانبها قالت شركة (اي دي اف) الفرنسية العملاقه انها تعتزم بناء اربع محطات للطاقة النووية في بريطانيا كما ستكون هناك حاجة لتدريب العمال البريطاني مع المهارات اللازمة لتشغيل وصيانة تلك المحطات.
كما سيطرح على بساط البحث في المحادثات الثنائية اليوم التدابير الجديدة المقترحة لمكافحة الهجرة غير المشروعة اذ تشير التقارير الصحافية ان القائدين سيعلنان عن خطة مشتركة تشمل تنظيم رحلات جوية لاعادة المهاجرين من فرنسا والمملكة المتحدة الى بلدانهم الاصلية وزيادة عمليات التفتيش في الموانئ.
ورجح مسؤولون ايضا مناقشة سبل توثيق التعاون في مشاريع الدفاع خلال القمة لاسقاط تكلفة مشتريات رئيسية مثل عزم بريطانيا شراء حاملات طائرات جديدة.