وزير مصري: إنشاء محطة نووية يستغرق 9 سنوات

مبارك يعلن عن بناء عدة مفاعلات نووية للطاقة السلمية فى بلاده

واشنطن لم تعترض على إطلاق مصر برنامجا نوويا

القاهرة: أعلن وزير التعاون الدولي الفرنسي جان ماري بوكل الأحد، أن فرنسا quot;على استعداد كاملquot; لمساعدة مصر في مجال انتاج الطاقة النووية للأغراض السلمية. وقال الوزير للصحافيين في ختام زيارة استمرت اربعة أيام إلى مصر، إن quot;فرنسا تساند مصر في قرارها دخول مجال الطاقة النووية السلميةquot;.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك اعلن الاسبوع الماضي ان مصر قررت البدء في بناء عدد من المحطات النووية لتستانف بذلك برنامجها النووي المجمد منذ 20 عامًا. وتعد مصر اول دولة عربية تدخل مجال الطاقة النووية وستنشئ اربعة مفاعلات تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واكد الوزير الفرنسي الذي التقى العديد من المسؤولين المصريين ان مصر تعهدت باحترام معاهدة حظر الانتشار النووي quot;بطريقة نموذجية وشفافة وواضحةquot;. وعلى الرغم من أن الصين وروسيا عرضتا بالفعل التعاون مع مصر في بناء المفاعلات النووية، ألا ان بوك اكد ان فرنسا في وضع جيد من حيث quot;الجودة والامان والتجديدquot; لتقدم quot;خبرتها الى مصر في مرحلة اولىquot;.

واشار الى ان المسؤولين المصريين يقولون ان فرنسا quot;ليست الارخص ولكننا نعتقد ان الجودة والامان لهما ثمنquot; مشيرًا الى quot;الخبرة القديمة والمعترف بهاquot; لفرنسا في هذا المجال. وطبقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن فرنسا تحتل المرتبة الثانية في مجال المحطات النووية، اذ يوجد على اراضيها 59 مفاعلاً من بين 435 في العالم اجمع. وأكد بوكل ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيزور مصر مطلع العام المقبل في موعد لم يتحدد بعد.