القدس، وكالات: نقلت صحيفة quot;هآرتسquot; عن وزير إسرائيلي هو أحد أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت بعث خلال العام الماضي بنحو 20 رسالة إلى الرئيس السوري بشارالأسد الذي رفض طلباً اسرائيلياً بفك تحالف بلاده مع طهران.

وقال الوزير الذي لم تنشر الصحيفة اسمه، إن ردود الرئيس الأسد لم تكن متناسبة مع توقعات إسرائيل، وخصوصاً في ما يتعلق بعدم استعداد دمشق للبحث في إمكان قطع علاقاتها مع إيران. وافاد ان معظم الاتصالات بين أولمرت والأسد تمت بواسطة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ومبعوثين آخرين بينهم أعضاء في الكونغرس الأميركي وشخصيات أوروبية، مشيرة الى ان كل رسائل أولمرت الى الأسد تضمنت محاولة لاستيضاح جدول اعمال محادثات محتملة بين إسرائيل وسوريا.

واكد الوزير الإسرائيلي أن quot;كل مبعوث عاد من دمشق صفر اليدين، والشعور هو أن الأسد أسير لدى مسؤولين في النظام السوري يعارضون إجراء محادثات مع إسرائيل، وليس معنياً بقطع تحالفه مع إيرانquot;. واشار الى ان عدداً من المسؤولين الأجانب الذين التقوا الرئيس الأسد quot;فوجئواquot; لدى رؤيتهم في مكتبه صورتي الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والأمين العام لـquot;حزب اللهquot; حسن نصر الله الى جانب صورة والده، الرئيس السابق حافظ الأسد، quot;مما يدل على التزامه الشديد بالعلاقة مع هذه الجهاتquot;.

حزب الله يحاول تجنيد بدو من الجيش الإسرائيلي

في سياق آخر حذر مسؤولون أمنيون إسرائيليون خلال اليومين الماضيين من ان quot;حزب اللهquot; يحاول تجنيد جنود من البدو في الجيش الإسرائيلي للتجسس. وذكرت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; أمس، ان المحكمة العسكرية التابعة للقيادة الشمالية أعلنت الخميس الماضي اعتقال الجندي لؤي بلوط (34 عاما) من قرية فسوطة في الجليل بتهمة تزويد quot;حزب اللهquot; معلومات مقابل الحصول على المال، ولدوره في تنسيق عمليات لتهريب المخدرات إلى إسرائيل.

ويقبع بلوط، وهو أب لـ3 أطفال، في السجن بانتظار توجيه تهمة التجسس اليه اليوم. ووفق الصحيفة، فإنه على الرغم من الاشتباه في ان بلوط زود quot;حزب اللهquot; معلومات أمنية حساسة وساعد على تهريب المخدرات من لبنان إلى إسرائيل، فإن القيادة الشمالية الإسرائيلية لا تفكر في إعادة نشر قواتها على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. إلى ذلك، قال مصدر أمني إسرائيلي لم تكشف الصحيفة عن اسمه quot;هذا الامر مثير جداً للقلق.. نعلم به، ولذا فنحن نبقي أعيننا مفتوحة لنضمن أنه سيكون باستطاعتنا توقيف أي شخص عندما ينخرط في أعمال تجسسquot;.

حوالى 500 مبنى قيد الانشاء في المستوطنات اليهودية

الى ذلك ذكر تقرير اعدته حركة quot;السلام الان quot;الاسرائيلية المناهضة للاستيطان الاثنين ان حوالى 500 مبنى تضم الاف المساكن هي قيد الانشاء منذ كانون الثاني/يناير في 101 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة. وقالت الحركة ان البناء بدأ في 275 مبنى في حين ان 220 مبنى اخر كانت حصلت على ترخيص قبل عدة سنوات، باتت جاهزة تقريبا. واضاف تقرير الحركة ان المستوطنين نجحوا في الاشهر الاخيرة في اقامة ما لا يقل عن 184 منزلا جاهزا اضافيا من دون اذن رسمي.

واعطى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك من جهته في الشهرين الاخيرين الضوء الاخضر لبناء ما لا يقل عن 960 مسكنا في مستوطنات الضفة الغربية على ما اوضح التقرير ذاته. وتابع التقرير يقول ان ما لا يقل عن 750 مسكنا بدأ بناؤها في احياء يهودية في القدس الشرقية التي احتلتها الدولة العبرية وضمتها العام 1967 في مقابل 46 فقط العام 2007. واشارت حركة quot;السلام الانquot; الى ان عمليات بناء سجلت كذلك في 58 مستوطنة عشوائية اقيمت من دون ضوء اخضر من السلطات الاسرائيلية.

وجدد اولمرت في 26 اذار/مارس ان عمليات بناء المساكن في المجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية ستتواصل. ويشكل استمرار النشاط الاستيطاني حجر العثرة الرئيسي في المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي استؤنفت نهاية تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر انابوليس الدولي في الولايات المتحدة. وحثت اوروبا والولايات المتحدة اسرائيل على اصدار الاوامر بتجميد الاستيطان خلال هذه المفاوضات الامر الذي رفضه اولمرت. ويعتبر المجتمع الدولي ان كل المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة هي غير شرعية احصلت على موافقة السلطات الاسرائيلية ام لا.