طوكيو: من المنتظر ان يتوقف الدلاي لاما في اليابان لفترة قصيرة اثناء رحلة من الهند الي الولايات المتحدة الاسبوع القادم وهو ما قد يثير غضب الصين التي تتهم الزعيم الروحي للتبت الذي يعيش في المنفى بتدبير الاحتجاجات التي شهدها الاقليم الشهر الماضي.
وقال مسؤول بمكتب اتصال الدلاي لاما في طوكيو ان الزعيم البوذي الفائز بجائزة نوبل للسلام ربما يعقد مؤتمرا صحفيا اثناء زيارته في العاشر من ابريل نيسان.
لكنه اضاف انه لا توجد اي خطط لان يجتمع مع شخصيات سياسية يابانية وسيبقى على الارجح في فندق قرب المطار خارج طوكيو.
وانتقدت جماعات حقوق الانسان الحملة التي شنتها الصين على الاحتجاجات المناهضة لحكمها في التبت لكن تعليقات اليابان على الاضطرابات كانت حذرة وهو ما يعكس حرصها على ابقاء الجهود لتحسين الروابط مع بكين في مسارها.
وقالت وكالة انباء كيودو اليابانية يوم الاثنين ان من المقرر ان يقوم الرئيس الصيني هو جين تاو بزيارة لليابان تستمر ستة ايام من السادس من مايو ايار ستكون أول زيارة لرئيس صيني في عقد.
والزيارة السابقة التي قام بها الدلاي لاما الي اليابان كانت في نوفمبر تشرين الثاني عندما اجتمع مع مسؤول بحزب معارض وألقى كلمة في منتدى ديني.
وسأل الصحفيون وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كوموا يوم الثلاثاء التعقب على التوقف المزمع للدلاي لاما فقال quot;الدلاي لاما زار اليابان مرات كثيرة في السابق وفي كل مرة تعاملنا مع الموقف بشكل ملائم... سنواصل نفس النهج أيضا من الان فصاعدا.quot;