القدس: افاد مصدر قضائي ان محكمة منطقة القدس ادانت اليوم الوزير الاسرائيلي السابق شلومو بن عزري، نائب حزب شاس القومي الديني المتشدد، بتهمة الفساد مع ظروف مشددة والنصب وعرقلة القضاء. وستحدد المحكمة موعد النطق بالحكم خلال جلسة مقبلة.

ويواجه بن عزري حكما نافذا بالسجن لكنه ليس مضطرا للاستقالة من مهامه كنائب طالما الاجراءات القضائية جارية. واذا ما اعتبرت المحكمة لاحقا ان ادانته مهينة سيقال بن عزري تلقائيا من منصبه كنائب.

وكان بن عزري تقاضى بين 1996 و2001، عندما كان وزيرا للصحة ونائبا لوزير الشؤون الاجتماعية، مئات الاف الدولار من الرشاوى حسب ما جاء في محاكمته. وادين بقيامه بتعيينات غير مبررة واستغلال نفوذه لمنح امتيازات لا سيما لمقاول بناء وشركة عمل موسمي.
واستغرقت المحاكمة نحو سنتين واستمع خلالها لنحو 200 شاهد.

ودفع بن عزري ببراءته منددا quot;بمؤامرةquot; حيكت ضده وقال يورام مالكا احد محاميه انه quot;صدم من قسوة المحاكمة ويعتبر نفسه مظلوماquot;.
وكثيرا ما كان بن عزري الذي كان يعتبر مقربا من الحاخام عوفاديا يوسف زعيم شاس الروحي، مصدر جذب لوسائل الاعلام الاسرائيلية نظرا لميله الى الاستفزاز.

وقد استغل منصة الكنيست (البرلمان) مؤخرا مستندا الى التوراة، لاتهام مثلي الجنس بانهم مسؤولون عن الزلازل التي هزت اسرائيل الاشهر الماضية. فاذا تعين عليه الاستقالة من مهامه كنائب سيعوض بالمرشح التالي على لائحة شاس في مجلس النواب والممثل باحدى عشر نائبا من اصل 120.