هافانا: حذر فيدل كاسترو الاربعاء من الاضرار التي يمكن ان تنجم عن quot;الذبذبات الالكترونيةquot; للهواتف الجوالة والاجهزة الرقمية الاخرى، فيما سمح شقيقه راوول ببيعها في كوبا.
وفي رسالة بعث بها الى المؤتمر السابع لتجمع الفنانين والكتاب الكوبيين، عبر الرئيس الكوبي الذي تنحى عن السلطة منذ شباط/فبرابر، عن quot;بعض القلق الذي ساورهquot; بعد الاستماع الى كلمات المشاركين في المؤتمر.

وكتب فيدل كاسترو quot;قبل يومين، تحدثت مقالة نشرتها الصحافة الاجنبية، عن ابرز 30 ابتكارا غير العالم: الاقراص المدمجة والجي.بي.اس والدي.في.دي والهاتف الجوال والفاكس والانترنت والفايس بوك والات التصوير الرقمي والبريد الالكتروني الخ ...quot;.

واضاف ان الشركات التي تقف وراء هذه الاجهزة قد ربحت دولارات بكميات quot;لا يمكن تصورهاquot;.
وقال quot;الأسوأ ايضا، هو ان كلا من هذه الاجهزة سيستبدل به ابتكار اشد فعاليةquot; وquot;لا نستطيع حتى ضمان سرية ما يقوله اثنان على مقعد في حديقة عامةquot;.

وتساءل كاسترو quot;هل يمكننا ان نضمن الصحة العقلية والجسدية مع التأثيرات التي لم تعرف بعد لكثير من الذبذبات الالكترونية التي لم تتأهب لها النفس والجسم البشريان؟quot;.

ولم يشر كاسترو من جهة ثانية الى قرار اتخذه الاسبوع الماضي شقيقه راوول الذي خلفه رئيسا في 24 شباط/فبراير، والذي سمح بموجبه بيع اجهزة الكومبيوتر والهواتف الجوالة والافران الكهربائية والدي.في.دي وتجهيزات منزلية اخرى.
ويعتبر فيدل كاسترو من جهة اخرى ان quot;الضرائب المباشرة ادت الى زوال الحكومات اليسارية في البلدان الشمالية وسواها في اوروباquot;.
وقال quot;لا شيء اسوأ منهاquot;، مفضلا عليها اقتطاع رسوم على quot;الخدمات المصدرةquot; كالاطباء والفنانات الكوبيات في الخارج.
وخلص كاسترو الى القول ان quot;كل ما يعزز الثورة معنويا امر جيد وكل ما يضعفها امر سيءquot;.