الرباط: اصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة عفوا عن 17 ناشطا مغربيا كانوا اعتقلوا خلال تظاهرات جرت في الاول من ايار/مايو 2007 وصدرت احكام بحقهم، حسب ما ذكرت وكالة الانباء المغربية.

وقالت الوكالة ان quot;ثمانية أشخاص ممن استفادوا من هذا العفو كانوا رهن الاعتقال فيما كان يتابع التسعة الآخرون في حالة سراح مؤقتquot;.ومن بين هؤلاء الناشطين الاعضاء او المؤيدين للجمعية المغربية لحقوق الانسان التي تنتقد السلطات المغربية بلا هوادة، محمد بوكرين (72 عاما) الذي صدرت بحقه احكام بالسجن في عهد ثلاثة ملوك، محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس.

والتهمة التي وجهت الى هؤلاء المتظاهرين كانت اطلاق شعارات تمس بافراد العائلة المالكة.

وقال نائب رئيس جمعية حقوق الانسان عبد الاله بن عبد السلام لوكالة فرانس برس ان quot;العفو الملكي هو مبادرة حسنة وضعت الاشياء في نصابهاquot;.واضاف ان quot;هؤلاء الناشطين لم يفعلوا سوى التعبير عن رأيهم وعلى هذا الاساس تلقوا دعما من منظمة العفو الدوليةquot;.

ومن جهة اخرى، برأت محكمة الاستئناف في طنجة (شمال) ثلاثة قضاة واربعة مسؤولين في الشرطة والدرك الملكيين كان حكم عليهم بالسجن عام 2004 بتهمة quot;الفسادquot; في قضية مخدرات.

ويتعلق الامر بثلاثة قضاة في محكمة تطوان (شمال) واربعة مسؤولين امنيين بينهم قائد شرطة سابق في نفس المدينة.وقال احد وكلائهم المحامي عبد المؤمن رفاعي لوكالة فرانس برس quot;لقد برأتهم المحكمة لكن بعد ان قضوا عقوبتهمquot;.

وكانت صدرت في العام 2004 على الرجال السبعة احكام بالسجن تراوحت بين عام وعامين بتهمة quot;الفساد واستغلال حد السلطةquot; في اطار قضية شبكة مخدرات كان يقودها منير ايراماش الذي حكمت عليه محكمة الاستئناف بالسجن 20 عاما في نفس القضية.وكانوا قد مثلوا امام المحكمة الخاصة التي حلت بعد ذلك ولكن المحكمة العليا نقضت الحكم وارسل الملف الى محكمة الاستئناف في طنجة.