اوتاوا: ادان وزير الخارجية الكندي مكسيم بيرنييه الجمعة اطلاق النار من غزة على وفد يهودي من اميركا الشمالية، بينهم كنديون، ما ادى الى اصابة مسؤول اسرائيلي بجروح طفيفة. وقال بيرنييه في بيان ان quot;كندا تدين بشدة اطلاق النار الذي استهدف اليوم (امس الجمعة) وفدا كان يزور نقطة مراقبة بالقرب من سديروتquot; مضيفا ان quot;هذه الهجمات ضد مدنيين غير مقبولةquot;.

وكان ماتي جيل، مدير مكتب وزير الامن الداخلي الاسرائيلي افي ديشتر، قد اصيب بجروح طفيفة الجمعة على مشارف قطاع غزة برصاص اطلق من القطاع.

وقد اصيب ماتي جيل برصاص سلاح آلي في الخصر حين كان يزور quot;كيبوتز نير امquot; المحاذي لشمال قطاع غزة.وكان ديشتر يرافق وفدا من يهود اميركا الشمالية قدموا للتعبير عن تضامنهم مع سكان بلدات اسرائيلية قريبة من حدود قطاع غزة تتعرض بانتظام لاطلاق قذائف فلسطينية.

وتبنت عملية اطلاق النار كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بالاشتراك مع مجموعة فلسطينية يعلن عنها للمرة الاولى تدعى quot;كتائب حماة الاقصىquot;.

واعرب الوزير الكندي عن quot;تمنياته بالشفاء العاجلquot; للمسوؤل الاسرائيلي كما اعرب عن تضامنه مع اعضاء لجنة كندا-اسرائيل الذين كانوا في المكان. وقال ان quot;كندا قلقة جدا من اعمال العنف التي يشهدها باستمرار جنوب اسرائيل وغزةquot;.