واشنطن: اكدت الولايات المتحدة استعدادها لاجراء مفاوضات جديدة مع ايران حول سبل تحسين الوضع الامني في العراق، لكنها نفت توجيه دعوة الى طهران في هذا الصدد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;كررنا للحكومة العراقية اننا مستعدون لاجراء هذه المفاوضات حول الوضع الامني في العراقquot;، مؤكدا بذلك اعلانا لطهران.

واوضح ان هذا الامر جاء ردا على طلب للحكومة العراقية، في حين اكد النظام الايراني ان المبادرة صدرت من الولايات المتحدة. واضاف ماكورماك ان العراقيين quot;توجهوا الينا وسألونا اذا كنا مهتمين بمفاوضات جديدة، فكررنا لهم اننا مستعدونquot;. وتابع quot;لا موعد مقرراquot; لذلك، quot;اعتقد اننا ابلغنا امس الحكومة العراقيةquot;.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة وجهت الى ايران دعوة جديدة لمواصلة المحادثات حول تحسين الوضع الامني في العراق. والتقى سفير الولايات المتحدة في العراق ريان كروكر ونظيره الايراني حسن كاظمي قمي في بغداد في 28 ايار/مايو و24 تموز/يوليو 2007، في حين جرى اجتماع على مستوى الخبراء في السادس من اب/اغسطس. وانقطعت العلاقات بين الولايات المتحدة وايران منذ 1980. وتتهم واشنطن بانتظام ايران بدعم مجموعات شيعية في العراق، الامر الذي تنفيه طهران.