موسكو: دعت روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الاميركية ايران الى ضرورة الالتزام بمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقرارات مجلس الامن الدولي.
واكد الجانبان في بيان مشترك صدر في اعقاب المباحثات التي اجراها الرئيسان فلاديمير بوتين وجورج بوش في منتجع سوتشي وبثته وكالة انباء ايتار تاس اليوم على التزامهما بالجهود الديبلوماسية والسياسية لتسوية ازمة الملف النووي الايراني.
وطالب البيان طهران بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الامن الدولي رقم 1737 و1747 و1803 بما في ذلك وقف النشاط الخاص بتخصيب اليورانيوم مرحبا في الوقت ذاته بقرار روسيا تزويد ايران بالوقود النووي واسترجاعه بعد استنفاذه.
وقال ان من شان هذه الخطوة ان توفر لايران امكانية تنفيذ برنامج نووي للاغراض السلمية بدون الحاجة لتطوير القدرات الذاتية لتخصيب اليورانيوم وتكرير الوقود النووي.
واشار البيان الى التزام الجانبين بالعمل معا على التصدي للخطر الارهابي على الصعيد الثنائي والجماعي والحيلولة دون وقوع الاسلحة النووية في ايدي الجماعات الارهابية.
واكد البيان اهمية مواصلة المباحثات السداسية الخاصة بكوريا الشمالية بهدف معالجة ازمة الملف النووي في كوريا الشمالية وتحويل شبه الجزيرة الكورية الى منطقة خالية من السلاح النووي.
وتعهد الجانبان بضمان حصول الدول الراغبة على التكنولوجيا النووي للاغراض السلمية ومساعدة هذه الدول في بناء مفاعلات نووية للطاقة الكهربائية.