طهران: اعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام السبت ان ايران ترفض التخلي عن حقها في الطاقة النووية مقابل اقتراح كبرى الدول التعاون مع طهران لتعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.وصرح الهام في اللقاء الصحافي الاسبوعي ان quot;ايران ترفض مبادلة حقوقها (في الطاقة النووية) باقتراحات تشجيعية. انه حق مطلق ولا نتفاوض على حقوقنا مقابل حوافزquot;.وكرر ان ايران ترفض التفاوض مع كبرى الدول (البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي -- الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا -- والمانيا) بشان ملفها النووي.

وقال quot;لا نقبل باستبدال الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدول اخرىquot;، مؤكدا ان quot;اختيار مجموعة صغيرة من الدول التي تملك السلاح النووي بدلا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية امر غير معقولquot;.

من جهة اخرى رجح الهام ان يتم اعلان quot;اخبار سارةquot; في المجال النووي الثلاثاء بمناسبة اليوم الوطني للطاقة النووي.واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة في مقابلة مع وكالة الانباء اليابانية ان بلاده لن quot;تتفاوضquot; بشان تخصيب اليورانيوم مع المجتمع الدولي.وتبنى مجلس الامن الدولي في بداية اذار/مارس القرار رقم 1803 الذي يشدد العقوبات على ايران لحملها على تعليق تخصيب اليورانيوم وتوسيع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي الوقت نفسه دعم المجلس مبادرة الدول الست الكبرى الرامية الى حل في الملف النووي يهدف الى استئناف المفاوضات مع ايران عبر الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.