الافراج عن صحافي أميركي وبريطاني في زيمبابوي
بروكسل:اعلن مصدر قريب من الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاثنين ان الاوروبيين يخشون تدهورا عنيفا للاوضاع في زيمبابوي على غرار ما حصل في كينيا، في حال استمر المأزق الرئاسي في هذا البلد.وقال هذا المصدر الدبلوماسي ان quot;ما يحصل يقلقنا في شكل كبيرquot;.

ولم يتم حتى الان نشر نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي رغم مرور تسعة ايام على هذه العملية.واضاف المصدر ان quot;السيناريوات تتشابه الى حد بعيد بين البلدينquot;.

وتسببت الانتخابات الرئاسية التي شهدتها كينيا في كانون الاول/ديسمبر باعمال عنف اسفرت عن 1500 قتيل ونحو 300 الف نازح. وتابع المصدر انه بالنسبة الى زيمبابوي، quot;يستمر الضغط لنشر النتائج الرسمية، وكل يوم يمر يجعل الامور اكثر صعوبةquot;. واوضح ان الاتحاد الاوروبي يعتمد quot;دبلوماسية غير معلنةquot; عبر اجراء اتصالات بالدول الافريقية في المنطقة، وخصوصا جنوب افريقيا وبوتسوانا وتنزانيا التي تترأس الاتحاد الافريقي.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو quot;تعتقد الرئاسة (الاميركية) ان على السلطات الانتخابية في زيمبابوي نشر نتائج الانتخابات ليتمكن شعب زيمبابوي من معرفة نتائج الانتخابات (...) واتخاذ قرار حول الاحداث اللاحقةquot;.واضاف quot;نعتقد ان شعب زيمبابوي يستحق فرصة لانتخابات حرة وعادلةquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا في وقت سابق السلطات في زيمبابوي الى نشر نتائج الانتخابات quot;من دون تأخير وبشفافيةquot;، بحسب ما اعلن مكتبه الاعلامي.وارجأ القضاء في زيمبابوي الاثنين قراره بنشر نتائج الانتخابات، فيما اعلن زعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي الفوز في الانتخابات داعيا الرئيس روبرت موغابي الى quot;الحوارquot;.

بان كي مون يعرب عن قلقه لتأخر نتائج الانتخابات الرئاسية

الى ذلك اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم عن قلقه من التأخير في اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي. وقالت المتحدثة الرسمية باسمه ميشيل مونتاس في الايجاز الصحفي اليومي quot; شعب زيمبابوي صوت بطريقة مسؤولة وسلمية وان السكرتير العام للامم المتحدة قلق من عدم اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية برغم انقضاء الموعد النهائي لذلك وفق الدستورquot;.

واوضحت ان بان حث لجنة الانتخابات في زيمبابوي على اخلاء مسؤوليتها واعلان النتائج بسرعة وشفافية داعيا جميع الاطراف الى التصرف بمسؤولية وهدوء وضبط للنفس وتسوية كل القضايا المتعلقة في الانتخابات مستعينين بذلك بالوسائل القانونية والحوار لمصلحة الجميع ومصلحة زيمبابوي.

يذكر ان زعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي كان قد صرح انه فاز بالانتخابات وانه يجب اعلانه رئيسا لزيمبابوي ليضع بذلك نهاية لحكم استمر 28 عاما للرئيس الحالي روبرت موغابوي الذي دعا الى جولة ثانية للخروج من المأزق.