دمشق: اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الثلاثاء حرص بلاده على العمل لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;. وذكرت الوكالة ان المعلم اكد خلال لقائه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عبد الرحيم ملوح quot;حرص سوريا على العمل لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية لما لها من اهمية في العمل الوطني الفلسطينيquot;.

واشاد المعلم بالمبادرة اليمنية quot;التي تبنتها قمة دمشقquot;، مشددا على quot;حرص سوريا على تشجيع الحوار الفلسطيني لتطبيقها بالتعاون مع الاخوة في اليمن الشقيقquot;. واضافت الوكالة ان الجانبين عرضا quot;تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية وسبل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية بما يخدم مصالح الشعب الفلسطينيquot;.

واتفقت حركتا فتح وحماس في 23 اذار/مارس الفائت على quot;اعتبار المبادرة اليمنية اطارا لاستئناف الحوار بينهما للعودة بالاوضاع الفلسطينية الى ما كانت عليه قبل احداث غزة تأكيدا لوحدة الوطن الفلسطيني ارضا وشعبا وسلطة واحدةquot;. واكد quot;اعلان دمشقquot; الصادر عن القمة العربية التي عقدت في 29 و30 اذار/مارس تأييده المبادرة اليمنية. وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007، وتشترط فتح عودة القطاع الى سيطرة السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس لاستئناف المفاوضات، فيما ترفض حماس هذا الشرط.