بريشتينا : اقر برلمان كوسوفو الاربعاء اول دستور لكوسوفو المستقل بعيد شهرين من اعلان استقلال هذا الاقليم الصربي السابق.وقال رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي خلال جلسة خاصة للبرلمان خصصت للتصويت على الدستور انه quot;باقرار هذا الدستور ارسينا دعائم ستسمح بقيام كوسوفو دولة ديموقراطية وسيدةquot;.

واقر الدستور الذي سيدخل حيز التطبيق اعتبارا من 15 حزيران/يونيو باجماع النواب ال107 الذين حضروا الجلسة.وقال رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي للنواب ان quot;الدستور يمثل ارادتنا وشرعيتنا. انه ختم دولة كوسوفوquot;.واضاف quot;لقد قررنا اليوم اللحاق بركب الدول الحرة والديموقراطيةquot;.

ويفترض بالدستور الجديد تحضير المؤسسات في كوسوفو لتسلم زمام المسؤوليات الموكولة حاليا الى بعثة الامم المتحدة التي تدير الاقليم منذ 1999.وورد في هذا الدستور تعريف لكوسوفو على انه جمهورية برلمانية وquot;دولة لجميع مواطنيهاquot; وان quot;جمهورية كوسوفو هي دولة علمانية وحيادية على صعيد المعتقدات الدينيةquot;.

وبحسب الدستور فان quot;اللغتين الرسميتين في الجمهورية هما الالبانية والصربيةquot;.
ويضمن الدستور حقوق الاقليات ولا سيما الاقلية الصربية التي تعارض الاستقلال الذي اعلنه البان كوسوفو في 17 شباط/فبراير.وقال رئيس كوسوفو فاتمير سيديو للصحافيين ان quot;الصرب هم مواطنو كوسوفو. هذا الدستور يخصهم ايضاquot;، مضيفا quot;نريد ان يكونوا اساسا وجسرا لعلاقات مستقبلية افضل مع صربياquot;.

وترفض صربيا مدعومة من روسيا رفضا قاطعا استقلال كوسوفو، الذي اعترفت به حتى الآن 38 دولة بينهاالولايات المتحدة وابرز اعضاء الاتحاد الاوروبي.وحظي مشروع دستور كوسوفو بمباركة مبعوث الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو بيتر فيث الذي يدير المكتب المدني الدولي المكلف التحضير لانتشار بعثة للاتحاد الاوروبي في كوسوفو.