رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال لقائهما الاحد بالتجاوب مع الجهود المصرية لتثبيت التهدئة في قطاع غزة. واوضح عريقات في مؤتمر صحافي عقده في مقر الرئاسة في رام الله في الضفة الغربية ان quot;الرئيس يبذل قصارى جهده لدرء الكارثة المحدقة بقطاع غزةquot;.

وقال ان اولمرت quot;لم يعد بشيء، لكنه قال انه سيدرس ما سمعه من الرئيس، الذي طالبه بالوفاء بوعده بعدم المساس بالحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;. واشار عريقات الى انه quot;التقى بالمسؤولين المصريين امس، وطلب منهم التدخل للتوصل الى تهدئة شاملة تهدف الى حماية القطاع من اي عدوان اسرائيلي محتملquot;، موضحا ان quot;الاشقاء المصريين أبدوا تجاوبا كبيرا في هذا الاتجاهquot;.

ودعا quot;جميع الفصائل الفلسطينية الى التجاوب مع الجهود المصرية، لمنع كارثة قد تحل ب5.1 مليون مواطن فلسطيني، لان الامور تتجه الى اتجاهات خطيرة لا يعرف عقباهاquot;. وشدد عريقات على ان quot;قطاع غزة يعاني من ويلات الحصار والانقلابquot;.

وجدد عريقات دعوته لحركة حماس quot;للتراجع عن انقلابهاquot;، مؤكدا على ان التراجع عن quot;الانقلاب سيعمل على حل معظم الازمات الفلسطينية الراهنةquot;. واكد ان عباس quot;يدعم بكل قوة، الجهود المصرية الصادقة التي تهدف الى الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطينيquot;. واوضح عريقات ان عباس واولمرت تناولا خلال لقائهما الاحد تطورات المفاوضات بما يتعلق بقضايا الوضع النهائي.