واشنطن: شدد سلاح البحرية الأميركية على أن السفن الحربية التابعة له لم تقم بزيارة ميناء عدن اليمني منذ حادث الهجوم الذي تعرضت له البارجة quot;يو أس أس كولquot; على يد اشخاص يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة.

وذكرت صحيفة quot;نايفي تايمزquot; أن المسألة أثارها السيناتور الديموقراطي عن ولاية ماساشوستس تيد كينيدي خلال جلسة استماع عقدتها اللجنة الفرعية للقوى البحرية التابعة للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي بواشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب الأدميرال باري ماكولوخ لم يتمكن من الإجابة بشكل مباشر على استفسار السيناتور كينيدي، لكن ناطقاً باسم البحرية أكد لاحقاً أنه لم تقم أي سفينة حربية أميركية بزيارة ميناء عدن اليمني منذ 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2000.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في ذلك التاريخ تعرضت السفينة يو أس أس كول إلى هجوم أدى إلى مقتل 17 بحاراً أميركياً وإصابة 39 آخرين بجروح.

ونقلت الصحيفة عن الملازم كلايتون دوس الناطق باسم البحرية الأميركية quot;لم تقم البحرية الأميركية بزيارات إلى موانئ يمنية منذ الهجوم على يو أس أس كول. نعمل عن قرب مع اليمن لحل العديد من المسائل بما فيها احتمال زيارة المرافئ اليمنيةquot;.

وتعمل السفن الحربية الأميركية في المنطقة انطلاقاً من مرافئ جمهورية جيبوتي الأفريقية.

وقال كينيدي إن quot;سؤاله من النوع السخيفquot; وجاء نتيجة quot;إصرار شخصquot; على أن القاعدة تستقر في أي منطقة تقوم الولايات المتحدة بالجلاء عنها ولا تعود إليها.

وأضاف quot;واستخدم (الشخص) أمثلة أخرى مثل أبراج الخبر في المملكة العربية السعودية التي ما أن يخليها الأميركيون حتى لا يعودوا إليها، وإذا غادروا (الأميركيون) العراق، فهم لن يعودوا إليهquot;.