واشنطن: اعلن المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما اليوم انه في حال انتخابه سيبذل quot;ما في وسعهquot; لتتمكن اسرائيل من الدفاع عن نفسها، سواء كان مصدر التهديد غزة او طهران.

وقال اوباما بحسب تقرير وزعه فريق حملته لمناسبة زيارته كنيسا في ضواحي فيلادلفيا quot;كرئيس، سابذل ما في وسعي لمساعدة اسرائيل على حماية نفسها (...) سنسعى لتتمكن اسرائيل من الدفاع عن نفسها من هجمات مصدرها امكنة قريبة مثل غزة او بعيدة مثل طهرانquot;. واشاد بالتعاون العسكري بين الولايات المتحدة واسرائيل، آملا quot;تعميقه وتعزيزهquot;.

وامضى اوباما نحو ساعة مع 75 ممثلا للجالية اليهودية، مؤكدا بحسب اوساطه انه صديق للجالية اليهودية وصديق لاسرائيل. وسئل عن مصير مدينة القدس، فاجاب انه يعود الى الاطراف الموجودين هناك ان يقرروا هذا الامر، لكنه شدد على ان العودة الى حدود ما قبل 1967 quot;خيار غير مقبولquot;، مؤكدا ان الولايات المتحدة في ظل رئاسته ستظل تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد القرارات المناهضة لاسرائيل في الامم المتحدة.

واوضح روبرت وكسلر النائب عن فلوريدا الذي كان يرافق اوباما، ان الاخير quot;يرفض في شكل قاطع حق عودة الفلسطينيينquot; لانه يرى ان على اسرائيل ان تبقى دولة يهودية.

وقال اوباما وفق التقرير الذي وزع على الصحافة ان quot;صلاتي مع الجالية اليهودية ليست ذات طابع سياسي. انها تسبق خوضي المجال السياسيquot;.وسئل ايضا عن اللقاءات التي يعقدها الرئيس السابق جيمي كارتر مع قادة في حركة حماس، فاجاب ان quot;حماس ليست دولة بل منظمة ارهابيةquot;.