اسلام أباد : نقلت هولندا سفارتها في العاصمة الباكستانية إسلام اباد إلى فندق بسبب مخاوف أمنية في أعقاب صدور فيلم مسيء للقرآن أنتجه سياسي هولندي.وقالت متحدثة باسم السفارة يوم الخميس quot;لم نعد نشعر بالأمان في هذا المبنى في الوقت الراهن ولهذا قررنا الانتقال بشكل مؤقت.quot;وكانت السفارة تقع في مبنى بحي سكني في إسلام اباد.

ويتهم النائب الهولندي خيرت فيلدرز القرآن بالتحريض على العنف في الفيلم المثير للجدل الذي يحمل عنوان quot;فتنةquot;.وأدى الفيلم إلى ادانات شديدة واحتجاجات من الدول الإسلامية بما فيها باكستان. ودعا موقع إسلامي مرتبط بتنظيم القاعدة الشهر الماضي إلى قتل فيلدرز وزيادة الهجمات ضد الجنود الهولنديين في أفغانستان.

وقالت المتحدثة quot;من الواضح أن بلادنا باتت محط اهتمام أكبر بسبب هذا الفيلم ولهذا السبب نحن في حالة تأهب لاستقبال أي نوع من المعلومات التي ترد بشأن وضعنا الأمني.quot;ونددت باكستان وهي بلد يغلب على سكانه وتعدادهم 160 مليونا المسلمون بالفيلم باعتباره محاولة للترويج لسياسة الكراهية والعداء للأجانب.

ونظمت جماعات إسلامية متشددة احتجاجات ضد الفيلم وضد اعادة نشر رسم للنبي محمد في صحف دنمركية في فبراير شباط.لكن رد الفعل بدا محدودا بالمقارنة مع العنف الذي اندلع في عام 2006 عندما نشرت الرسوم المسيئة للنبي محمد في صحف أوروبية. وقتل أكثر من 50 شخصا بينهم خمسة في باكستان في أعمال شغب في آسيا والشرق الاوسط وأفريقيا.

ووافقت الجمعية الوطنية الباكستانية يوم الثلاثاء على قرار يندد بالفيلم وباعادة نشر الرسوم في صحف دنمركية.وفي فبراير شباط أمرت السلطات الباكستانية الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت بحجب الموقع الشهير يوتيوب Youtube بعد أن ظهرت عليه عدة أفلام تردد أنها نسخ عن فيلم فيلدرز الذي بلغت مدته 15 دقيقة.ورفع الحظر في وقت لاحق بعد أن أزال موقع يوتيوب المحتويات التي اعتبرت مسيئة للاسلام.