سوريا أكدت أن الاجتماع يسعى الى تدويل الأزمة اللبنانية
الاجتماع حول لبنان في الكويتدعا لانتخاب فوري دون شروط مسبقة

الكويت: دعا المشاركون في اجتماع دولي حول لبنان الثلاثاء في الكويت الى quot; انتخاب فوري دون شروط مسبقة quot; لرئيس جديد في لبنان والى quot; اعادة تحديد quot; العلاقات بين بيروت ودمشق، الا ان سوريا التي لم تدع للمشاركة اتهمتهم بالسعي الى تدويل الازمة اللبنانية. وجاءت هذه الدعوة في بيان ختامي اصدره المشاركون من دول عربية وغربية في الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر وزاري دولي حول العراق، وذلك تزامنا مع تأجيل جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان للمرة ال18، بعد نحو خمسة اشهر من شغور موقع الرئاسة. ودعا البيان الختامي الى quot; الانتخاب الفوري للمرشح التوافقي، العماد ميشال سليمان (قائد الجيش) رئيسا دون شروط مسبقة quot;، كما نصت المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية.

وانسجاما ايضا مع المبادرة العربية، طلب البيان قيام حكومة وحدة وطنية في لبنان واعتماد قانون جديد للانتخاب يتوافق عليه الاطراف اللبنانيون وتجري على اساسه الانتخابات. ويعد ميشال سليمان حاليا المرشح التوافقي الوحيد، الا ان انتخابه ما زال متعثرا بسبب الازمة بين الاكثرية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب، والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران. وبحسب نص البيان بالانكليزية، اعرب المجتمعون عن quot;استيائهم العميق ازاء استمرار الشلل السياسي في لبنانquot; مؤكدين ان quot;لبنان المستقر سيعطي دفعا للسلام وللامن في المنطقة وخارجهاquot;.

ودعا المجتمعون quot;جميع الاطراف داخل وخارج لبنان الى احترام استقلال وسيادة لبنانquot; مع التأكيد على الدعم الكامل لحكومة لبنان برئاسة فؤاد السنيورة. وطالبوا لبنان وسوريا التي يتهمها الافرقاء الغربيون ودول عربية بالتدخل في الشؤون اللبنانية وعرقلة انتخاب رئيس، quot;باعادة تحديد علاقاتهما وتطبيعهاquot; لاسيما عبر اقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود بينهما في ظل جو من quot;الاحترام المتبادلquot;. واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان نظيره السوري وليد المعلم دعي الى الاجتماع حول لبنان، لكنه رفض الحضور.

وقال كوشنير للصحافيين quot;لقد وجهت الدعوة الى المعلم لكنه لم يشأ الحضورquot;، منتقدا مواقف دمشق حول الازمة اللبنانية عندما قال بشان سوريا quot;اعتقد انها تريد حلا، وانما ليس الحل الذي تريده غالبية اللبنانيينquot;. من جهته، اكد المعلم انه تلقى دعوة متأخرة للاجتماع حول لبنان، معتبرا ان هذا الاجتماع يهدف الى تدويل الازمة اللبنانية ووضع حدا لجهود الجامعة العربية. وقال quot;اخشى ان يكون هدف (الاجتماع) اخراج الازمة اللبنانية من ايدي الامين العام للجامعة العربية باتجاه التدويلquot;.

لكنه وصف لقاءه مع كوشنير بانه quot;وديquot;، وهو اللقاء الاول بين الرجلين منذ القرار الفرنسي بتجميد الاتصالات على مستوى عال مع دمشق. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي تعليق كل الاتصالات الرفيعة مع سوريا بسبب اتهامها بعرقلة انتخاب رئيس توافقي للبنان.

والتقى كوشنير والمعلم للمرة الاخيرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في تركيا خلال مؤتمر وزاري دولي مماثل حول العراق. يذكر ان كوشنير لعب دورا مهما في الجهود التي بذلت من اجل حل الازمة اللبنانية العام الماضي، وزار لبنان عدة مرات. الا ان معاوني كوشنير ابدوا حذرهم ازاء امكانية تحقيق نتائج ملموسة نتيجة اللقاء مع المعلم. وقال دبلوماسي في الوفد الفرنسي في الكويت quot;علينا ان نتحدث مع الجميع بما في ذلك اولئك الذين لا نتفق معهم لكي لا يبقى هناك سوء تفاهمquot;. واضاف quot;لدينا خلافات حقيقية مع السوريين، نتكلم معهم دون اوهام ونبقي على مسافة بيننا وبينهمquot;.