طوكيو: اعربت اليابان والاتحاد الاوروبي اليوم عن بالغ قلقهما ازاء ارتفاع اسعار النفط العالمية والسلع الغذائية كما اتفقا على ضرورة تحديد اهداف لمكافحة الاحتباس الحراري.

وقال بيان صادر عن القمة اليابانية - الاوروبية ال17 السنوية عقدت في العاصمة اليابانية طوكيو ان المسؤولين ابدوا اهتمام وقلق مشترك ازاء الملف النووي الايراني متعهدين بالتعاون من اجل جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.
واضاف البيان المشترك في اعقاب اختتام اعمال القمة ان اليابان والاتحاد الاوروبي عبرا عن الامل بأن يعملا على تقوية شراكتهما الاستراتيجية لخدمة السلام في المجتمع الدولي بالاضافة الى العمل لاعتماد مقاربة دولية طموحة جدا وملزمة لمواجهة التحدي الطارىء والواسع النطاق الذي يطرحه الاحتباس الحراري.

وشارك في المحادثات اليابانية - الاوروبية رئيس الوزراء الياباني ياسوو فوكودا ومسؤولين من الاتحاد الاوروبي بينهم رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وتأتي هذه القمة تمهيدا لقمة مجموعة الثماني التي تضم المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا وروسيا المقرر عقدها في يوليو في جزيرة هوكايدو.

وتأمل اليابان التي تتولى حاليا رئاسة مجموعة الثماني في استخدام القمة منبرا لتوعية الدول الكبرى الى مشكلة الاحتباس الحراري ووضع اهداف لخفض انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة لما بعد انتهاء مدة بروتوكول كيوتو عام 2012