باريس: أكد أمين عام الحزب الاشتراكي الفرنسي المعارض فرانسوا هولاند أنه quot;ليس طبيعيا ألا تجري الانتخابات الرئاسية في لبنان وألا يتم انتخاب رئيس، وعلى سوريا أن تفهم أنه طالما لا تلعب دورا ايجابيا في حل المسألة اللبنانية فسينظر إليها كمعيق أكثر منه مسهل للعملية الدبلوماسية واعتقد انه لا حل شامل لقضية الشرق الأوسط دون سوريا ومن المهم أن تفهم هذا وأن نتمكن من الحديث معهاquot; وأضاف quot;على سوريا أولا القيام بمبادرات وخاصة في لبنانquot; في معرض تعليقه على اللقاء الأخير بين وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ونظيره السوري وليد المعلم في الكويت.

وأيد فرانسوا هولاند مبادرة كارتر مع حماس، قائلا quot;اعتقد انه من الجيد دائما أن تتمكن شخصيات من إطلاق الحوار بحرية مع حماس وكارتر ليس لديه وظيفة ومن الجيد أن نتحدث مع حماس لإفهامها أنه طالما لم تعترف بإسرائيل فلا يمكن لها لعب دور في مجال حل الصراعquot; واضاف quot;من المهم أن يكون هناك شخصيات تتمكن إسماع هذا الصوت لحماس ونقل رسائل من حماس لتسهيل عملية حوار والسلامquot; في الشرق الأوسط.

وعلق السياسي الفرنسي على مساع باريس لتبني عقوبات ضد إيران على مستوى الاتحاد الأوروبي خارج إطار الأمم المتحدة، وقال quot;نعتقد أنه يجب اتخاذ القرارات على مستوى الأمم المتحدة، وهذا مفهومنا للقانون الدولي، وفي الوقت نفسه لابد أن يتشاور الأوروبيون لتبني سياسة موحدة إزاء إيران ولكن يجب أن يتم ذلك بذكاءquot;، وفق وصفه. ورأى أن إقرار عقوبات أوروبية ضد طهران quot;يعتمد على موقف إيران في الأيام والأشهر المقبلةquot;، وشدد على quot;أهمية إقرار العلاقات مع إيران ضمن سياسة أوروبية مشتركة للدفاع والأمنquot;، وليس على مستوى كل دولة على حدا .

وعلى المستوى الإيطالي قال هولاند ، quot;إن فوز تحالف اليمين في ايطاليا ليس خبرا جيدا بالنسبة لأوروباquot;، وأضاف quot;السيد برلسكوني وحليفه من رابطة الشمال لا يؤيدان تطوير المؤسسات الأوروبيةquot;، واعتبر أن فوز برلسكوني quot;تم على أساس وعود وهمية مثل خفض الضرائب ورفض دمج اليتاليا ضمن شركة اير فرانس وترى منذ الآن أن الوعود كانت اصطناعيةquot;، وفق تعبيره .

وتعرض هولاند إلى انعكاس وصول برلسكوني على السياسة الأوروبية في الشرق الأوسط، فاعتبر أن quot;تحالف برلسكوني لا يساعد على إطلاق الحوار في الشرق الأوسطquot; حسب تعبيره.