باريس:طالب زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي فرانسوا هولاند الاحد بحضور رئيس الوزراء فرانسوا فيون المناقشة البرلمانية الثلاثاء حول تعزيز الوجود العسكري في افغانستان، على ان يجرى تصويت بعد المناقشة.

وقال هولاند لراديو جي quot;اطالب بأن يأتي فرانسوا فيون لطرح هذه العملية. وهذا شكل من اشكال الاحترام والمسؤولية التي تقع على عاتق رئيس الحكومةquot;. واضاف ان من الضروري ان quot;تختتم هذه المناقشة بتصويت حتى يقرر البرلمان الاشتراك في ارسال هذه القواتquot;، وليس عبر quot;التزام مسؤولية الحكومةquot;، كما يقترح زعيم النواب الاشتراكيين جان-مارك ايرو.

واوضح هولاند ان هذا التصويت quot;ليس منصوصا عنهquot; في الدستور، quot;لكنه سيكون مثابة احترام للبرلمانquot;.وتسائل عن quot;ملاءمةquot; الوجود الفرنسي في افغانستان.

وقال انه اذا كان quot;ارسال الف جندي اضافيquot; -لم يحدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرقم بعد- يهدف الى quot;المساعدة والتعاون مع الجيش الافغانيquot;، quot;فاننا نرحب بهذه الخطوةquot;.واضاف quot;لكن المسألة اليوم تقضي بالمشاركة مع الحلف الاطلسي في عملية عسكرية. لم نعد في اطار الهدف السابق، بل نحن في اطار هدف لجيش احتلالquot;.

وتطرق هولاند الى quot;خطر الانزلاقquot;، مطالبا السلطة التنفيذية بتوضيح quot;الهدفquot; وquot;تحديد مكان وحتى مدةquot; بقاء هؤلاء الجنود الفرنسيين في افغانستان.

وادى اعلان ساركوزي الاسبوع الماضي في لندن عن تعزيز الوجود العسكري الفرنسي في افغانستان الى اثارة الجدل في البرلمان في صفوف اليسار وحتى لدى اليمين.ثم تعهد ساركوزي باجراء مناقشة برلمانية حول هذه المسألة قبل قمة الحلف الاطلسي التي تبدأ مساء الاربعاء في بوخارست.

وتنشر فرنسا 1600 جندي في افغانستان و2200 بالاجمال على مسرح العمليات هذا مع الوحدات الموجودة في البلدان المجاورة والمحيط الهندي.