غلاسكو، غزة، وكالات: حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت من امكانية الوصول الى quot;مأزق صعب جداquot; اذا انتهت ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش بدون التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين.وقال عباس على متن الطائرة التي اقلته من واشنطن في توقف في غلاسكو (اسكتلندا) quot;اذا انتهى عهد بوش دون اتفاق نكون وصلنا الى مأزق صعب جدا وعلينا نحن الفلسطينيين ان نتدارس الخطوة القادمةquot;.واضاف ان الرئيس بوش الذي استقبله الخميس في البيت الابيض quot;يدرك تماما ويعرف ان الفترة الباقية قصيرة لكن لديه الامل انه يمكن ان يحقق شيئاquot;.

وتابع عباس quot;بهذه الحماسة والقناعة من قبله نشعر ان هناك فرصة يجب ان نستغلهاquot;.ودعا الرئيس الفلسطيني الولايات المتحدة الى استخدام quot;ثقلها في تطبيق خارطة الطريق وتطبيق رؤية بوش للدولتينquot;، مؤكدا ان محادثاته مع الرئيس بوش كانت quot;معمقة جدا وواضحة جداquot;.

هذا ويلتقى عباس الذى يبدأ زيارة لمصر اليوم مع الرئيس المصرى حسنى مبارك غدا ليطلعه على نتائج زيارته لواشنطن ولقائه مع جورج بوش.
وذكرت الصحف المصرية اليوم ان عباس سيطلع الرئيس مبارك ايضا على نتائج زيارته لروسيا ولقائه مع الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين وكذلك لقائه ايضا بواشنطن مع العاهل الاردنى الملك عبدالله الثانى.
واشارت الى ان مبارك وعباس سيستعرضان نتائج المحادثات التى اجراها وفد منظمة حماس مع عدد من المسؤولين المصريين التى اختتمت الخميس الماضى حول اعلان التهدئة لمدة ستة اشهر.


ومن المقرر ان يبحث الرئيسان ما اسفرت عنه اجتماعات عباس المكثفة التي أجراها في العاصمة الأميريكية مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس واللقاء المتوقع بين الرئيس الفلسيطنى والرئيس الاميركى بوش فى شرم الشيخ فى مايو المقبل.
ويأتى هذا اللقاء فى الوقت الذى اعلن فيه مسؤول امنى مصرى ارسال تعزيزات امنية الى معبر رفح لمنع اى محاولة من متظاهرين فلسطينيين لاقتحام الحدود مع غزه.


يذكر ان آخر زيارة لعباس لمصر تمت اول ابريل الحالى حيث شارك فى قمة ثلاثية ضمت كل من الرئيس مبارك والملك عبدالله الثانى حيث تم بحث تطورات القضية الفلسطينية

وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يتوجه الاثنين المقبل الى القاهرة

من جهة ثانيةاكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين السبت ان وفدا منها سيتوجه الى القاهرة الاثنين المقبل للبحث في هدنة محتملة مع اسرائيل.
وقالت الجبهة في بيان صحافي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه انه quot;من المقرر ان يتوجه الاثنين المقبل الى القاهرة وفد رفيع المستوى من قيادة الجبهة الشعبية للقاء كبار المسؤولين المصرين تلبية لدعوة من الاشقاء في القيادة المصريةquot;.
وسيضم الوفد عبد الرحيم ملوح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نائب الامين العام للجبهة واعضاء المكتب السياسي للجبهة ماهر الطاهر وجميل المجدلاوي ورباح مهنا.
واشار البيان الى ان هذا اللقاء quot;سيخصص للبحث في آخر المستجدات على الصعيد الفلسطيني خاصة والشان القومي عامةquot;.
واضاف ان quot;الجبهة ترى ان اهم اولويات محادثاتها مع القيادة المصرية يجب ان يتركز على انهاء حالة الانقسام وفك الحصار وتعزيز صمود شعبنا في مواجهة الاحتلال ومشاريعه الاستيطانيةquot;.
وتأتي هذه الزيارة بعد ان رفضت الحكومة الاسرائيلية الجمعة اقتراح التهدئة الذي تقدمت به حماس بوساطة مصرية مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة.

مقتل فتاة فلسطينية في اشتباكات في غزة

وفي غزة قال مسعفون إن فتاة فلسطينية تبلغ من العمر 14 عاما قتلت يوم السبت أثناء اشتباكات بين قوات اٍسرائيلية ونشطاء فلسطينيين في بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

وذكر سكان محليون أن دبابات دخلت البلدة واشتبكت مع الفلسطينيين. ورفضت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي التعليق على التوغل ولكن قالت ان الجيش شن غارة جوية على نشطاء في المنطقة.

وأضاف المسعفون أن نشطا أصيب بجروح بالغة في الغارة الجوية.