أسامة مهدي من لندن: اعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم انها ستبدأ خلال ايام بأصدار بطاقة وطنية موحدة تشمل جميع أطياف الشعب العراقي بدون استثناء من الشمال إلى الجنوب .. واكدت اعتقال عصابة سرقت اكثر من مليوني دولا من مصرف في بغداد مؤخرا .
واشار اللواء مدير عام الجنسية والإقامة في وزارة الداخلية اللواء ياسين الياسري الى انه سيتم وخلال الأيام القليلة المقبلة بدء العمل لإصدار البطاقة الوطنية الموحدة لجميع المواطنين العراقيين . وقال ان اللجان الفنية المختصة تعمل على وضع المواصفات الفنية العالمية المطلوبة لإصدار هذه البطاقة في العراق . واضاف في بيان للوزارة اليوم انه سيتم الإعلان إلى جميع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال لتقديم عروضها لهذا المشروع .
وأوضح إن البطاقة سوف تشمل جميع أطياف الشعب العراقي بدون استثناء من الشمال إلى الجنوب وستكون بديلة عن البطاقة التموينية وشهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية وستزود بصورة شخصية وبصمة المواطن للحد من تزويرها وستستخدم في جميع المرافق الحكومية العامة لأنها ستكون الوثيقة التعريفية الوحيدة للعراقيين حيث سيكون المواطن ملزم باقتنائها بعد إن تكتمل جميع الإجراءات القانونية بصددها . واضاف ان الجهة التي ستقوم بإصدارها هي نفس الجهة التي تصدر منها هوية الأحوال المدنية وهي مديرية الجنسية العامة في وزارة الداخلية .
وعلى صعيد اخر قالت الوزراة انه quot;في الوقت الذي يتكاتف به أبناء الشعب الواحد كلحمة واحدة من اجل أن ينعم هذا البلد بالأمن والاستقرار نرى البعض من أصحاب النفوس الضعيفة وهو ينطلقون عكس التيار في محاولة لزعزة الأمن والنظام متناسين همة الغيارى من أبطال وزارة الداخلية وعيونهم التي لا تنام فقد تمكنت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية إحدى تشكيلات المديرية العامة للتحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية من إلقاء القبض على عصابة أثناء قيامها بسرقة مصرف الوركاء الكائن في ساحة الخلاني في بغدادquot; .
واضافت انه تم ضبط مبلغ مليون و 714 الف دولار و490 مليون دينار عراقي (حوالي نصف مليون دولار) بحوزتهم بعد قياهم بكسر خزنة المصرف والاستحواذ على المبلغ .
وشدد الوزراة على انها quot;بدون كلل او ملل لاجتثاث الجريمة ومحاربة الفساد والخارجين على القانونquot;.
واضافت الوزراة ان مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية إحدى تشكيلات المديرية العامة للتحقيقات الجنائية قد تمكنت ايضا من إلقاء القبض على عصابة مختصة بالنصب على المواطنين والعمل على إصدار جوازات سفر لهم مقابل مبالغ مالية .
وقالت ان رجال المديرية اعتقلوا عناصر العصابة وبحوزتهم معاملات مالية وجوازات سفر وبعد إجراء التحقيقات الأولية معهم سيتم إحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة quot;لينالوا جزائهم العادل نتيجة لما اقترفته أيديهم من جرم بحق أبناء هذا الشعبquot;.