البوليساريو تدعو الى مفاوضات حول الصحراء الغربية

طنجة (المغرب):وقع خلاف بين رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز بلخادم ووزير الدولة المغربي محمد اليازغي حول الصحراء الغربية خلال الاحتفال بالذكرى الخمسين لمؤتمر الاحزاب المغاربية الذي عد في طنجة عام 1958 من اجل وحدة المغرب العربي.

وفي كلمة القاها خلال اجتماع في طنجة شارك فيه مسؤولو احزاب سياسية حاكمة في الدول الخمس التي تشكل اتحاد المغرب العربي دعا الوزير المغربي الاشتراكي quot;القادة المغاربة وبالخصوص الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى دعم المشروع المغربي لاخراج قضية الصحراء من المأزقquot;.

ورد بلخادم بحدة على ذلك قائلا ان quot;الجزائر كانت دائما منذ استقلالها تدافع عن القضايا العادلة وحركات التحرير الوطني في موزمبيق وانغولا وحتى في جوارهاquot; في اشارة الى دعم بلاده الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).

وتساءل quot;هل تريدون ان تتخلى الجزائر عن مبادئها؟ ان بلادي ترفض هذه الاتهاماتquot; قبل ان يقاطعه الحضور مرددين quot;الصحراء مغربيةquot;.واضطر رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي الى التدخل وطلب من الحضور احترام quot;كلمة بلخادمquot; الذي خلص الى القول ان quot;التاريخ هو الذي سيقول من المسؤول عن التعثرquot;. واكد الفاسي ان quot;قضية الصحراء مقدسة في المغربquot; مضيفا quot;لا يمكن ان نحلها في هذه القاعة لكن يمكن ذلك بعدل وموضوعية وهدوءquot;.