شالا هيلس (كوسوفو):بدأت الكتيبة الفرنسية في قوات السلام المتعددة الجنسية التابعة للحلف الاطلسي (كفور) الثلاثاء مناورات لمدة يومين في شمال كوسوفو حيث تعيش اغلبية صربية كي تظهر عزمها على التدخل السريع اذا اقتضى الامر.

وقال الكولونيل باسكال لانغارد ان quot;هذه المناورات تظهر عزمنا على الانتشار سريعا حيث يتطلب الامر ذلك وفرض الامنquot;. وتجري المناورات في منطقة جبلية بالقرب من مدينة كوسوفسكا ميتروفيكا المقسمة بين الصرب في قسمها الشمالي والالبان في قسمها الجنوبي.

وبدأت هذه المناورات بقيام مروحيات بنقل قوات فرنسية من كتيبة التدخل السريع ونشرها في منطقة المناورات.وتلقت هذه العناصر دعما من القوات البرية والمدرعات.وتوجد في المنطقة التي تجري فيها المناورات قرى يقطنها البان محاطة بقرى صربية.وينتشر حوالى 17 الف جندي من قوة كفور في كوسوفو.

وسيتم ارسال 600 جندي بريطاني اضافي الى كوسوفو اعتبارا من نهاية ايار/مايو ولمدة شهر في اطار مهمة حفظ السلام التي يقوم بها الحلف الاطلسي، حسب ما اعلن وزير الدفاع البريطاني ديس براون الثلاثاء.

ويهدف ارسال هذه التعزيزات الذي جاء بناء على طلب الحلف الاطلسي الى مواجهة تصاعد العنف منذ اعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط/فبراير الذي رفضته صربيا وحليفتها روسيا.واعترفت باستقلال كوسوفو حوالى اربعين دولة من بينها الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الاوروبي.