روما: بينما تستعد حكومة يمينية جديدة تعهدت باتخاذ اجراءات أكثر صرامة بشأن الهجرة أظهرت دراسة جديدة ان معظم الايطاليين لديهم آراء سلبية بشأن استقبال مهاجرين من دول إسلامية.
ووفقا للدراسة التي اجرتها مؤسسة ماكنو للأبحاث بناء على طلب من وزارة الداخلية قال 55.3 في المئة من الذين شملتهم الدراسة ان الهجرة من الدول الإسلامية تمثل مشكلة أكبر من الدول المسيحية الاخرى.
وقال 39.7 في المئة فقط انه يجب السماح للمسلمين بممارسة دينهم وبناء مساجد دون شروط.
واعترض عشرة في المئة بشدة على السماح للمسلمين بممارسة الشعائر الدينية أو بناء مساجد وفرض الباقون شروطا مختلفة مثل الاجراءات المتبادلة للمسيحيين في الدول الاسلامية لممارسة شعائر دينهم.
وفي الجانب الاسلامي قال نحو 40 في المئة من المهاجرين المسلمين انهم وجدوا صعوبة في احترام تقاليدهم الدينية في ايطاليا بينما يخشى 30.2 في المئة من فقد ثقافتهم.
ومازالت ايطاليا التي ينتمي أغلب سكانها للكنيسة الكاثوليكية التي ارسلت في وقت من الاوقات ملايين المهاجرين إلى العالم تكافح من أجل التوصل إلى وسيلة لاستيعاب المهاجرين من مختلف الثقافات واللغات والديانات في المجتمع.
ويخشى أكثر من 17 في المئة من الذين شملهم المسح من وقوع هجمات ارهابية وقال نحو 25 في المئة انهم يعتقدون ان المسلمين ينتقدون الايطاليين وثقافتهم بينما قال 28.2 في المئة ان المسلمين غير متسامحين ازاء الكاثوليكية.
وتعهدت أطراف مختلفة في ائتلاف رئيس الوزراء المنتخب سيلفيو برلسكوني الذي يتوقع ان يشكل حكومته بحلول الاسبوع القادم بشن حملة صارمة ضد المهاجرين.
وحصل اومبرتو ليج الزعيم الناري لرابطة الشمال على ثمانية في المئة في الانتخابات العامة التي جرت هذا الشهر ويتوقع ان يحصل على عدة مناصب حكومية ربما بينها وزارة الداخلية.
ووفقا للاحصائيات الرسمية يوجد أكثر من مليون مهاجر مسلم في ايطاليا لكن منظمات مساعدات قالت ان العدد أعلى من ذلك.