الجزائر: اعربت الجزائر الخميس عن ارتياحها لدعوة مجلس الامن الدولي الى مواصلة التفاوض بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول الصحراء الغربية وذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية.ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية البيان وجاء فيه quot;ان الجزائر ترحب بثبات موقف مجلس الامن الدولي حول طبيعة النزاع في الصحراء الغربية وشروط تسويتهquot;.واضاف ان الجزائر تعرب ايضا عن quot;رغبتها في مساعدة الطرفين على التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول منهما يقوم على حرية ممارسة شعب الصحراء الغربية حقه غير القابل للمصادرة في تقرير مصيرهquot;.

واعلنت الجزائر انها توافق على quot;دعوة مجلس الامن الطرفين الى الدخول في مفاوضات مكثفة وجوهرية تهدف الى ضمان نجاحهاquot;.وبدات المفاوضات المباشرة بين الطرفين برعاية الامم المتحدة قرب نيويورك في حزيران/يونيو 2007 لكنها لم تثمر حتى الان.واضاف البيان ان quot;الجزائر بصفتها جارة تهمها تسوية ذلك النزاع الاخوي في اقرب وقت، تجدد دعمها الكامل لعملية التفاوض المباشر بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو برعاية الامم المتحدة وتقديم اي مساهمة من شانها ان تساهم في نجاحهاquot;.

وضم المغرب سنة 1975 الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية. وكافحت جبهة البوليساريو من اجل استقلال تلك الاراضي حتى ابرام وقف اطلاق النار عام 1991.