تقرير: عدم تقدم الحريات الإعلامية في الأردن

غموض حول إستجابة المصريين لإضراب ثمانينية مبارك

عمان: أوقفت السلطات الأردنية السبت ثلاثة نشطاء في حركة اليسار الاجتماعي الأردني، على خلفية توزيع منشورات تحرض على المشاركة في إضراب عن العمل والتسوق يوم الأحد احتجاجا على غلاء الأسعار.

وأكد أمين عام الحركة خالد كلالدة أن السلطات الأردنية أوقفت quot;فراس طيبة وعامر دويكquot; لدى مديرية شرطة العاصمة. كذلك أوقفت سيارة تابعة للمخابرات العامة عضو الحركة، علاء الفزاع، لمدة ساعة بتهمة توزيع منشورات باسم اليسار الاجتماعي الأردني، بحسب كلالدة.

الناطق الرسمي باسم الأمن العام الرائد محمد الخطيب نفى أن تكون الشرطة قد اعتقلت أيا من أعضاء حركة اليسار الاجتماعي الأردني.

ولم يتسن التأكد من توقيف عضوي اليسار الأردني لدى دائرة المخابرات العامة.

يقول كلالدة إن الحركة، وهي تيار شعبي عريض قيد التشكيل، طبعت 20 ألف منشورا لتوزيعها في محافظات الأردن، بالتزامن مع دعوة الكترونية على الـ (Face Book) - موقع التواصل الالكتروني على الانترنت - تدعو إلى الإضراب حتى الحادية عشرة من صباح الأحد (الرابع من أيار).

وكان شباب أردنيون أطلقوا عبر غرف الـ (Face Book) على الانترنت دعوة للإضراب تحت شعار quot;لعيون الأردن ولعيون مصر..إضراب النشامى وإضراب الرجّالة quot;، وذلك أسوة بدعوة الكترونية مماثلة انطلقت عبر الشبكة العنكبوتية في مصر.

يدعو نشطاء من الجناح الليبرالي واليساري في مصر إلى إضراب عام يوم الأحد احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع. وانضمت إلى الدعوة هناك جماعة quot;الإخوان المسلمونquot;، كبرى حركات المعارضة غير المرخصة في مصر.

وقد اسس اردنيون تحت أسماء مستعارة ثلاثة مواقع على الـ (Face Book) بعنوان الرابع من أيار. واستقطبت المواقع حوالي 13 ألف مشترك. يذكر ان ثمّة 105 ألف نافذة شخصية على الـ (Face Book) داخل الأردن.

تطالب المواقع الالكترونية الحكومة quot;ببذل جهود حقيقية للحد من ارتفاع الأسعار، تثبيت أسعار الغاز والكهرباء ووقف بيع ممتلكات الوطن وإنصاف موظفي القطاع الخاصquot;. وتدعو أيضا إلى quot;تفعيل قانون مكافحة الفساد وتعظيم ثروات المملكة كالبوتاس والفوسفات والسياحة واطلاق الحريات بكل انواعهاquot;.

يقول القائمون على اليسار الاجتماعي الأردني، وغالبيتهم من الشيوعيين السابقين، إن الحركة استقطبت 1200 مؤازر منذ انطلقت أواخر العام الماضي كتيار عريض يضم حزبيين في خندق اليسار والقومية العربية.

يذكر ان الحركة غير مرخصة رسميا.