نجلاء عبد ربه من غزة,وكالات : رغم إعلان الفصائل الفلسطينية موافقتها من طرف واحد علي التهدئة في غزة أولا , إلا أن إسرائيل ضربت بعرض الحائط هذا الاعلان عندما نفذت صباح اليوم اجتياحا جزئيا في قطاع غزة.

و استكملت القوات الإسرائيلية عدوانها بعد انسحابها بأقل من 48 ساعة من منطقة الفراحين مخلفه ورائها شهيدا ودمارا كبيرا لحوالي 70دونما من الأراضي الزراعية، وخراب في منازل المواطنين, ليطال قرية خزاعة المجاورة إلى الشرق من محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأكد شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم، منزل المهندس quot;شوقي أبو صلاحquot; في قرية خزاعة شرق خان يونس، وحولته إلى ثكنة عسكرية.

وذكر هؤلاء الشهود أن جنود الاحتلال سيطروا على غرف المنزل المؤلف من طابقين، بعد التنكيل بسكانه وزجهم في غرفة واحدة.

وعلى صعيد متصل ، صعدت قوات الاحتلال عمليات تجريف الأراضي الزراعية في القرية، وطال التجريف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالزيتون والنخيل والصبر تعود لعائلات أبو ريدة، وقديح، والنجار.

واستشهد صباح اليوم مواطن وأصيب أربعة آخرون، جراء سقوط قذيفة دبابة بالقرب من منزلهم في منطقة خزاعة التي تشهد عملية توغل لآليات الاحتلال الإسرائيلي، شرق خان يونس.

و أسفر هذا الاجتياح علي استشهاد المواطن quot;حسام سليم النجارquot; وأصيب شقيقه وزوجته في قذيفة مدفعية أطلقتها قوات الاحتلال على منزل الشهيد, وأصيب ابن شقيق الشهيد النجار في وقت سابق اليوم بجراح حرجة عندما أطلقت قوات الاحتلال النيران باتجاه منزلهم.

وقالت مصادر طبية إن محمد سمير النجار ( 24 عاما) أصيب بجراح خطيرة ويخضع لعمليات جراحية لإنقاذ حياته حيث أصيب بعيارين ناريين في الرأس.

كما أكد شهود عيان إن طائرات الاستطلاع أطلقت صاروخين على الأقل باتجاه مجموعة من المواطنين ما أدى إلى إصابة ثلاثة من المواطنين بجراح وصف جراح احدهم بأنها خطيرة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال وسعت من توغلها بمنطقة خزاعة وتقدمت آلياتها باتجاه منازل المواطنين, فيما واصلت الجرافات تجريف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالأشجار والدفيئات الزراعية ومزارع الدواجن.

وكانت اشتباكات عنيفة قد دارت فجر هذا اليوم بين قوات خاصة إسرائيلية وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين شرق خان يونس , و أعلنت سرايا القدس مسؤوليتها عن استهداف تجمع للآليات العسكرية الإسرائيلية بعدة قذائف هاوون.

وقالت السرايا في بيان لها صباح هذا اليوم quot;إن الوحدة المدفعية التابعة لها تمكنت من استهداف تجمع للآليات بقذيفتي هاوون من العيار الثقيل حاولت التوغل في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة quot;.

وأكدت السرايا إن هذه العملية تأتي في إطار الرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع و رداً أولياً على جريمة اغتيال القائد quot;عوض القيقquot;، وتأكيداً علي خيار المقاومة والجهاد حتى تحرير كامل تراب فلسطين وعاصمتها القدسquot;

رئيس المخابرات المصرية يزور اسرائيل قريبا لبحث تهدئة في غزة

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك الاحد ان مدير مخابراته اللواء عمر سليمان الذي يرعى وساطة بين الفلسطينيين واسرائيل، سيزور قريبا اسرائيل لبحث امكانية اعلان تهدئة في قطاع غزة بين اسرائيل وحماس.واضاف مبارك ان سليمان سيزور اسرائيل بعد ذكرى قيامها الستين (منتصف ايار/مايو)، دون ان يقدم تاريخا محددا.وتحيي اسرائيل هذه الذكرى يوم الخميس الثامن من ايار/مايو ومن المقرر ان تعود الحياة الى طبيعتها فيها الاحد الذي يليه.واضاف مبارك الذي احتفل الاحد بعيد ميلاده الثمانين ان سليمان سيقوم بهذه الزيارة في مسعى للتوصل الى تفاهم مع الجانب الاسرائيلي حول الهدنة مع الفلسطينيين.

واشار الى ان هذه الزيارة تأتي بعد التوصل الى اتفاق القاهرة بين وفود حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية وباقي الفصائل الفلسطينية.وتهدف الوساطة المصرية الى التوصل الى تهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين والى رفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.ووافقت 14 مجموعة فلسطينية مسلحة الاربعاء الماضي على عرض للتهدئة مع اسرائيل كانت حركتا فتح وحماس وافقتا عليه الاسبوع الماضي.ويشمل العرض تهدئة في قطاع غزة تمتد اثر ذلك الى الضفة الغربية في مقابل رفع الحصار الاسرائيلي.