طوكيو : افادت وكالة كيودو اليابانية الاحد ان مسؤولا في وزارة الخارجية الاميركية سيزور الاثنين كوريا الشمالية لاجراء محادثات حول عملية نزع اسلحتها النووية المتعثرة حاليا.ونقلت الوكالة استنادا الى مصادر لم تحددها في بكين ان سونغ كيم مدير الشؤون الكورية في وزارة الخارجية الاميركية كان قد زار في نهاية نيسان/ابريل هذا البلد الشيوعي الذي يتعرض للضغط كي يكشف بشكل كامل عن نشاطاته النووية.

لكن ناطقا باسم السفارة الاميركية في بكين قال لوكالة فرانس برس انه ليس على علم بمثل تلك الزيارة.وكان المسؤول الاميركي ابدى خلال زيارته السابقة (22-24 نيسان/ابريل) تفاؤلا حول عملية نزع الاسلحة النووية. لكن الوضع تأزم بعد ان اتهمت الولايات المتحدة نظام بيونغ يانغ بمساعدة سوريا على بناء مفاعل نووي لاغراض عسكرية.

واعلنت اجهزة الاستخبارات الاميركية ان كوريا الشمالية قد تكون ساعدت سوريا سرا على بناء مفاعل كان بامكانه ان يعمل بالبلوتونيوم لاغراض عسكرية لو لم تدمره اسرائيل في 2007.وتندرج الزيارة الجديدة في اطار المساعي الرامية الى المضي قدما في مسالة كشف كوريا الشمالية كافة نشاطاتها النووية كما ينص عليه الاتفاق السداسي (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا) المبرم في 2007.وينص الاتفاق على تخلي نظام بوينغ يانغ عن النشاطات النووية مقابل حصوله على مساعدة في مجال الطاقة.