انقرة: حجبت السلطات التركية للمرة الثانية هذا العام موقع يوتوب الالكتروني المشهور بسبب ما اعتبرته السلطات نشر الموقع مقطعا تسجيليا مسيئا لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك.

وذكرت صحيفة حرييت التركية اليوم ان محكمة في العاصمة انقرة قررت حظر الموقع المشهور بث مقاطع الفيديو وتحميلها مجانا بعد نشره عمدا مقطعا يسيء لاتاتورك.

وبحسب القانون التركي فان التعرض لاتاتورك يعد جريمة يعاقب عليها القانون بالجزاء والغرامة ولكون الموقع اجنبيا لا يخضع لقانون البلاد فان قرار الحظر اقسى ما تستطيع السلطات اتخاذه.

ولم يصدر بعد اي تعليق فوري من المسؤولين عن الموقع بشأن قرار الحظر الذي تعرض له يوتوب للمرة الثانية في عامين كان اولها في مارس عام 2007 عندما سمح بنشر مقاطع افلام عن مؤسس الجمهورية التركية.

ورفعت السلطات التركية الحجب عن الموقع بعدما قدم المسؤولون عن يوتوب اعتذارا عن الاساءة ورفعوا المواد التسجيلية 'المسيئة' من محرك بحث الموقع.

وفي يناير من العام الحالي فرضت السلطات ايضا حظرا على الموقع للاسباب نفسها بعدما تكرر نشر مقاطع مسيئة للدولة ولمؤسسها لكن الحظر رفع بعد ستة ايام اثر اعتذار القائمين على الموقع.