واشنطن: نفذت سلطات ولاية جورجيا (جنوب شرق) في الولايات المتحدة الثلاثاء حكم الاعدام بوليام ليند (53 عاما) المدان بقتل صديقته في 1988، واضعة حدا لتعليق تنفيذ عقوبات الاعدام استمر سبعة اشهر.
وهو الاعدام ال1100 الذي ينفذ في الولايات المتحدة منذ اعادة العمل بهذه العقوبة في 1976، والاول منذ سبعة اشهر، بعد تعليق فرضته المحكمة العليا في انتظار ان تتخذ قرارا حول قانونية الحقنة القاتلة، وهي الوسيلة المستخدمة في مجمل عقوبات الاعدام في البلاد.
وفي 16 نيسان/ابريل، اعتبرت المحكمة الاميركية العليا ان استخدام الحقن القاتلة في عمليات الاعدام يتطابق مع الدستور.
وبموافقة سبعة اعضاء في المحكمة مقابل اعتراض اثنين، رفضت اعلى هيئة قضائية اميركية اعادة النظر في هذه الوسيلة المعتمدة في غالبية عمليات الاعدام في الولايات المتحدة.
وبرر رئيس المحكمة القاضي جون روبرتس القرار quot;بعدم اثبات ان خطر الالم الناتج من سوء استخدام الحقنة القاتلة يشكل عقوبة فظيعة وغير مألوفةquot; يحظرها الدستور.

وكان القرار يتعلق بشكوى قدمت في ولاية كنتاكي، لكن بعد ساعات من صدور القرار، اعلنت ولايات عدة، لا سيما في جنوب البلاد، انها ستستانف تنفيذ عقوبات الاعدام فيها.
واستندت قاضية فدرالية الاسبوع الماضي الى قرار المحكمة العليا لرفض شكوى تقدم بها ليند وبالتالي السماح باعدامه بواسطة الحقنة القاتلة.

ودين وليام ليند بقتل صديقته جينجر مور في 23 كانون الاول/ديسمبر بثلاث رصاصات مسدس في راسها وبدفنها قرب مزرعة معزولة. وسلم نفسه الى الشرطة بعد ايام.