نجلاء عبد ربه من غزة: قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس إن عملية التفاوض الإسرائيلية مع السلطة الفلسطينية تشهد تقدماً في بعض الميادين وتعنتاً في ميادين أخرى. وأعرب في الوقت ذاته عن اعتقاده بأنه يمكن تحقيق التقدم في الملف الاقتصادي بوتيرة أسرع مما هي عليه في الملف السياسي.

وأعرب بيرس خلال في مقابلة خاصة أجرتها معه القناة الأولى في التلفاز الإسرائيلي بمناسبة عيد الاستقلال الستين لدولة إسرائيل، عن اعتقاده بأن أكبر إخفاق سياسي في تاريخ الدولة العبرية يتمثل بإلغاء اتفاق لندن عام 1987، مبيناً أنه كان يمكن إيجاد حل للقضية الفلسطينية آنذاك بالتعاون مع العاهل الأردني الراحل الملك حسين.

وحول قضية جنود الاحتلال المأسورين لدى المقاومة في قطاع غزة وجنوب لبنان، قال بيرس quot;إن عملية التفاوض مع حماس معقدة للغاية، فهي تقوم بتعديل مواقفها ورفع الثمن الذي تطالب إسرائيل بدفعه مقابل الجندي جلعاد شاليط، مع أن إسرائيل مستعدة لدفع ثمن باهظ في هذا السبيلquot;.

وعن حزب الله اللبناني الذي ياسر جنديين إسرائيليين منذ عام ونصف تقريباً، أوضح رئيس الدولة العبرية أنه يغير أيضاً بين حين وآخر مطالبه مقابل إطلاق سراح الجنديين أيهود غولد فاسر والداد رغيف.