مهند سليمان من المنامة،وكالات: أمر رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بتشكيل فريق أمني لمساعدة الرعايا من الطلبة والسائحين البحرينيين، و ذلك بالتعاون والتنسيق مع سفارة المملكة في الجمهورية العربية السورية ومكتب تصريف الأعمال البحريني في لبنان. وباشر الفريق الأمني المكلف والمتواجد في لبنان عمله بحصر أعداد المواطنين وأماكن تواجدهم في لبنان وتأمين خروجهم وعودتهم سالمين للبحرين.

واصدر وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة توجيهاته لمتابعة الرعايا البحرينيين في الجمهورية اللبنانية إثر الظروف الأمنية الطارئة ، وأفادت المعلومات الأولية عن الفريق الأمني أن جميع رعايا مملكة البحرين في الجمهورية اللبنانية في حالة صحية جيدة وأن الفريق الأمني المكلف على تواصل مستمر معهم .

وحرصا منه على الاطمئنان على سلامة المواطنين داخل المملكة وخارجها ونظرا للأوضاع الأمنية المضطربة التي تشهدها الساحة اللبنانية، فقد اطمأن الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على سلامة المواطنين البحرينيين في لبنان، وأصدر في هذا الصدد أمره لوزارة الخارجية بمتابعة أحوال المواطنين في لبنان وتأمين عودتهم إلى أرض الوطن.

وأعرب رئيس الوزراء عن أسفه للأوضاع المتردية التي تشهدها الساحة اللبنانية ،داعيا الأطراف اللبنانية إلى ضبط النفس والاحتكام للمصلحة الوطنية وعدم جر لبنان لما لا يحمد عقباه وتغليب صوت العقل والحكمة ومصلحة لبنان على أية مصلحة أخرى،وأكد دعم مملكة البحرين للبنان الشقيق وحرصها على عودة أجواء الأمن والاستقرار إلى ربوعه.

الامارات تجلي بعض رعاياها من لبنان

بدورها بدأت الامارات العربية المتحدة اجلاء بعض رعاياها من بيروت حيث اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة ونقلتهم الى سوريا كما ذكرت وكالة الانباء الاماراتية. وقالت الوكالة ان السفير الاماراتي في بيروت محمد سلطان السويدي اعلن quot;انه تم اجلاء بعض رعايا دولة الامارات الموجودين في بيروت وتأمين سلامتهمquot;.

واضاف كما نقلت عنه الوكالة quot;ان السفارة اتخذت الاجراءات اللازمة بنقل بعض رعايا الدولة الى دمشق وانهم جميعا بخيرquot;. ومنذ الاربعاء قطع عدد من الطرقات في لبنان ومن بينها طريق مطار بيروت الدولي الذي شلت حركته، كما دارت الاربعاء والخميس اشتباكات عنيفة بالاسلحة الرشاشة والمتوسطة بين انصار من الاكثرية وخصوصا من تيار المستقبل ذي الغالبية السنية وآخرين من المعارضة وخصوصا من حزب الله وحركة امل الشيعيين في احياء عدة من بيروت اسفرت عن سبعة قتلى على الاقل وفقا لمصادر طبية وامنية.