غزة: قال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية حماس يوم الخميس ان المعبر الحدودي الرئيسي بين قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس ومصر سيفتح لمدة ثلاثة ايام بدءا من يوم السبت بموجب اتفاق بين حماس والقاهرة.
ومعبر رفح الحدود مغلق تقريبا منذ اوائل فبراير شباط عندما اعادت مصر سد ثغرات في الحدود فجرها نشطاء فلسطينيون في تحد للحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.
وتحاول مصر بدعم من الولايات المتحدة القيام بدور وساطة في اتفاق تهدئة غير رسمي بين اسرائيل وحماس لوقف العنف الذي يهدد باخراج محادثات السلام عن مسارها. ويدعو الاتفاق المقترح الى اعادة فتح معبر رفح تحت سيطرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكان عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اعلنا استئناف محادثات السلام خلال اجتماع رعته الولايات المتحدة في انابوليس بولاية ماريلاند الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني بهدف التوصل الى اتفاق بشان اقامة دولة فلسطينية قبل انتهاء ولاية الرئيس الامريكي جورج بوش في يناير كانون الثاني 2009 .
وقال مسؤول حماس ايمن طه ان المرضى من اهالي غزة سيسمح لهم بالعبور الى مصر يوم السبت بينما سيسمح للفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر مصرية واجنبية اخرى بمغادرة قطاع غزة يومي الاحد والاثنين.
وقالت مصادر امنية مصرية ان مصر وافقت من حيث المبدأ على فتح المعبر لثلاثة ايام للسماح للجرحى بدخول مصر لتلقي العلاج والسماح للمصريين في غزة بالعودة الى البلاد.
وقال مصدر دبلوماسي اوروبي ان مراقبي الاتحاد الاوروبي لن يتواجدوا عند المعبر.
وكان مراقبو الاتحاد الاوروبي متواجدين عند معبر رفح الى ان سيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي بعد قتال مع قوات حركة فتح الموالية لعباس.