كاراكاس: شن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز هجوماً حاداً على مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، مشيراً إلى أن حزبها الحاكم يتبنى ذات المبادئ السياسية للزعيم النازي آدولف هتلر.
وانتقد شافيز، في برنامجه الإذاعي والتلفزيوني الأسبوعي، انتماء ميركل إلى حزب quot;الاتحاد الديمقراطي المسيحيquot; قائلاً إنه ذات جناح اليمين الذي دعم هتلر والفاشية، وفق الأسوشيتد برس.
وعدل الزعيم الفنزويلي فجأة، خلال البرنامج، عن متابعة انتقاداته العنيفة للمستشارة الألمانية.
وزعم أن ميركل حثت مؤخراً بعض قادة أميركا اللاتينية على عدم توطيد علاقاتهم مع حكومة بلاده.
ولم يتسن للوكالة التي أوردت الخبر الحصول على تأكيد مباشر على تصريحات ميركل تلك.
يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي جدد دعوته الشهر الماضي إلى تشكيل مجلس دفاعي مشترك لدول أميركا اللاتينية، على غرار حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot;، قائلاً إن حكومة بلاده تعمل على تشكيل هذا الحلف مع البرازيل وعدد من الدول الأخرى.
وقال إن هذا المجلس المشترك من شأنه أن يوحد بين دول المنطقة في quot;وضع سياساتنا الدفاعيةquot;، مشيراً إلى أنه سيُعتبر أيضاً بمثابة ضمانة لاستقرار المنطقة.
وأشار شافيز إلى أن المسؤولين الفنزويليين سيبحثون إنشاء هذا الحلف، والذي من المرجح أن يُطلق عليه اسم حلف جنوب الأطلسي quot;ساتوquot;، مع وزير الدفاع البرازيلي نيلسون جوبيم، الذي زار كاراكاس في إبريل/نيسان.
وأوضح الرئيس اليساري، الذي يناصب الإدارة الأميركية العداء، أنه كان قد اقترح خلال أول سنة من توليه رئاسة فنزويلا في عام 1999، إنشاء منظمة أطلسية جنوبية يطلق عليها اسم quot;أوتاسquot;، لكن فكرته لم تلق الدعم اللازم من زعماء المنطقة آنذاك.