العاهل الإسباني لهوغو شافيز: لم لا تغلق فمك؟
كاراكاس: سخر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الاثنين من العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس بعد مشادة مع الوفد الاسباني في القمة الايبيرية الاميركية في تشيلي معلنا عن جولة دولية يزور خلالها ايران واوروبا.

ولدى عودته من قمة سانتياغو حيث انتاب الغضب العاهل الاسباني فخاطب علنا شافيز قائلا quot;لم لا تسكت؟quot;، اكد الاخير quot;انه من حسن حظ العاهل الاسباني انني لم اسمعهquot;. واضاف شافيز مساء الاحد لدى نزوله من الطائرة quot;الاكيد انني لم اسمعه. حالفه الحظ لانني لا اعلم ما كان يمكن ان اجيبهquot;.

وتابع quot;مما لا شك فيه الان انه عندما ينتاب الغضب العاهل الاسباني بسبب اقوال يدلي بها شخص هندي الاصل، فان لسانه ينفجر معبرا عن غطرسة (استعمارية) دفينة عمرها 500 عامquot;، في اشارة الى فترة الاستعمار الاسباني في اميركا اللاتينية.

وفي سانتياغو وقعت الحادثة عندما وصف شافيز رئيس الوزراء الاسباني السابق خوسيه ماريا اثنار بانه quot;فاشيquot;. وتدخل رئيس الوزراء الحالي الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو للدفاع عن سلفه كمسؤول quot;انتخب ديموقراطياquot; لكن شافيز قاطعه مرارا. وسرعان ما تدخل العاهل الاسباني وخاطب شافيز بغضب quot;لم لا تسكت؟quot;.

ومساء الاحد اعلن شافيز انه سيزور ايران وفرنسا والبرتغال بعد قمة منظمة اوبك المقررة في 17 و18 من الجاري في الرياض بالسعودية.واكد انه سيلتقي نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في 20 من الجاري في باريس في اطار وساطة عهد بها الى شافيز لتسهيل الافراج عن الرهائن المحتجزين لدى القوات المسلحة الثورية في كولومبيا.