السنيورة بعد لقائه الوفد العربي: كل شيء بخير
3 مقترحات يحملها العرب:الغاء القرارين والعصيان والحوار في قطر

إيلاف من بيروت -وكالات: لم يدخل الهدوء الحذر الإطمئنان إلى قلوب اللبنانيين، ولم يبشرهم بحلحلة منتظرة... هذه المرة تحول الهدوء الى توجس بالاسوأ، فلا القادة ألمحوا من خلال خطاباتهم ومؤتمراتهم الصحافية الكثيرة والمتتالية بتسوية ما، ولا الشارع المدجج بالسلاح غير الظاهر أعاد الحياة إلى طبيعتها. الجيش ينتشر في شوارع العاصمة، حواجز تفتيش وتدقيق، وحركة سير خفيفة. الوفد العربي وصل اليوم، والحكومة لن تعقد جلسة قبل وصوله. وبين كل هذا اشتعلت حرب اعلامية بين وسائل الاعلام، فبعد منع قناة المستقبل من البث وعودتها بعد ظهر امس منعت محطات الـ quot;OTVquot; التابعة للتيار الوطني الحر والـ quot;NBNquot; التابعة لحركة امل والـquot;المنارquot; التابعة لحزب الله في الشمال ، كما تعرض موقع صحيفة الديار الالكترونية للقرصنة اليوم ما ادى الى تعطيله وتخريب محتوياته وبث بعض الصور التي وصفت quot;بالبشعة quot; على الموقع. اما احداث حلبا في الشمال اللبناني فقد شغلت الاعلام امس ، فبعد ان قام تلفزيون المنار ببث مقاطع مصورة تم التقاطها عبر الهاتف لجثث قالت انهم لقوميين سوريين قتلوا وشوهوا على ايدي عناصر من تبار المستقبلانشغلت وسائل الاعلام الاخرى الموالية بالتشكيك بهذه الصورترافقها quot;كليبات quot; وquot;كليبات quot; مضادة وفق توجه كل محطة اعلامية.

الوفد العربي في بيروت

يواجه الوفد العربي الذي وصل ظهر الاربعاء الى بيروت لحل الازمة بين الاكثرية والمعارضة مهمة صعبة فيما ساد الهدوء العاصمة ومناطق الجبل والشمال بعد اشتباكات اسفرت عن مقتل 65 شخصا.
وقد وصل الوفد برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الى مطار رفيق الحريري الدولي حيث الحركة متوقفة منذ اسبوع، ثم انتقل الى بيروت عبر الطريق الرئيسية التي وافق حزب الله، ابرز اطراف المعارضة، على فتح احد مساريها لمرور الموكب.

وكان في استقباله على ارض المطار وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ وسفراء الدول المشاركة في الوفد.ويضم الوفد ايضا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اضافة الى وزراء خارجية ثماني دول اخرى هي الاردن والامارات والبحرين والجزائر وجيبوتي وسلطنة عمان والمغرب واليمن.

وتوجه الوفد فور وصوله للاجتماع برئيس المجلس النيابي نبيه بري، ابرز اقطاب المعارضة لينتقل بعدها الى السراي للقاء رئيس الحكومة فؤاد السنيورة واكتفى السنيورة بعد لقائه الوفد الوزاري العربي بالقول quot;كل شيء خيرquot;.وانتقل بعد ذلك الي كليمنصو للقاء النائب وليد جنبلاط . وسيلتقي ايضا رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون من المعارضة ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري من الاكثرية، وقائد الجيش العماد ميشال سليمان.

وأعلن مصدر لبناني لـquot;رويترزquot; ان quot;الوفد العربي سيقترح ان تلغي الحكومة القرارين وان ترفع المعارضة التي يتقدمها quot;حزب اللهquot; كل حواجز الطرق في بيروت وتعيد فتح مطار بيروت وعندما يتم التوافق على هذه الخطوات ستوجه الدعوة إلى المتنافسين للاجتماع في قطرquot;.

من جهته أعلن وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ من عين التينة أن quot;الإجتماع مع الوفد العربي كان هادئا وهناك تجاوب معهquot;. صلوخ أشار الى أن quot;الوفد أتى للإجتماع مع الفرقاء اللبنانيين واللجنة الوزارية لم تقدم إقتراحات وقد جاءت على أساس المبادرة العربيةquot; ، لافتا الى أن quot;المطلوب إلغاء القرارين الأخيرين الصادرين عن الحكومة والتجاوب مع دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى الحوارquot;.
وأكد صلوخ أن quot;طاولة الحوار مرحب بها في لبنان كما في قطرquot;.


المستشار الإعلامي لرئيس المجلس النيابي نبيه بري علي حمدان اكد أن quot;المطلوب القبول بالحوار وعودة الأمور الى ما كانت عليه قبل 5 أيار وتثبيت الوضع الأمنيquot;، مشيرا إلى أن المعارضة لن تطرح او تفرض شروطا جديدة لحل الأزمة. وأكد حمدان أن بري متفائل خيرا بالتحرك العربي وquot;الكل يسعى لإنقاذ لبنان من الأزمة السياسية المستعصيةquot;.

وكان موسى اقر عشية قدومه الى بيروت ان الازمة في لبنان quot;ازدادت تعقيداquot; بسبب الاحداث الاخيرة.ولخص مصدر في الاكثرية النيابية الوضع بقوله quot;نحن الان في مرحلة انتقالية بين مستوى ميداني ومستوى سياسي. الحكومة تواجه ازمة ميدانية مع سيطرة المعارضة على الشارع وقطع الطرق، وحزب الله يواجه ازمة سياسية بكيفية تثمير نصره العسكريquot;.

واشار المصدر المقرب من ملف المفاوضات مع الوفد العربي الى ان الحكومة التي يرئسها فؤاد السنيورة quot;قررت من دون شروط العودة عن القرارين اللذين اعتبرهما حزب الله يمسان بامنه وانها ستعلن ذلك الاربعاءquot;.ودعت الحكومة الى اجتماع الاربعاء لم تعلن عن موعده انما من المتوقع ان يتم بعد اجتماع الوفد العربي مع السنيورة.

ميدانيا افاد مصدر امني ان الهدوء يسود منذ الثلاثاء مختلف المناطق ولم تسجل اي حوادث مخلة بالامن بعد ان دخل قرار الجيش قمع التجاوزات بالقوة حيز التنفيذ منذ صباح الثلاثاء، فيما بقيت بعض طرقات العاصمة مقطوعة وابرزها طريق المطار.وفيما رحب الطرفان بشكل عام بمهمة الوفد العربي بانتظار تبلور مقاربته للحل تحفظ رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع، من قوى 14 اذار الموالية، على مهمة الوفد العربي.وقال جعجع الثلاثاء quot;وصلتني معطيات لا تطمئن ولا تدعني أتفاءل حيال طريقة عمل اللجنة الوزارية العربية في ما يتعلق بمقاربتها للامور والنقاط التي تحاول ان تضعها، فضلاً عن كيفية عملها في هذا السياق quot; معربًا عن امله في quot;ان تكون هذه المعطيات غير دقيقةquot;.

اكد مصدر امني ان العمل بدأ بعد ظهر الاربعاء على فتح الطريق الدولية التي تربط شرق لبنان بسوريا والتي كان مناصرون للحكومة قد قطعوها منذ نحو اسبوع في اطار المواجهات بين الحكومة والمعارضة.
وقال المصدر quot;استقدم الاهالي جرافات وبدأوا ازالة السواتر الترابية التي وضعوها بين بلدة بر الياس ومعبر المصنع الحدوديquot;.وافاد شهود عيان بان انصار الموالاة الذين قطعوا الطريق هم انفسهم من يقوم بازالتها.وتاتي هذه الخطوة فيما لا يزال المعارضون يقطعون طريق المطار وطرقات رئيسية في بيروت. وكانت طريق المطار قد فتحت مؤقتا لعبور الوفد العربي .

ويضم الوفد العربي رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اضافة الى وزراء خارجية ثماني دول اخرى هي الاردن والامارات والبحرين والجزائر وجيبوتي وسلطنة عمان والمغرب واليمن.ومن المقرر ان يجتمع الوفد فور وصوله مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ثم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس التيار الوطني الحر المعارض ميشال عون والزعيم الدرزي وليد جنبلاط ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري.

من جهته،أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه ينتظر ما يحمله معه الوفد الوزاري العربي الزائر الى بيروت من أفكار حيال التسوية، مشيرًا الى أن الجامعة العربية laquo;اكتشفتraquo; أخيرًا ضرورة أن يكون الحل من ضمن سلّة متكاملة، وألا يقتصر على بنود دون أخرى، الأمر الذي لم تلحظه على نحو صريح المبادرة العربية.

ونقلت صحيفة الاخبار عن بري قوله انه لا يمانع المشاركة في طاولة حوار وطني تعقد خارج لبنان وتدعو إليها قطر في الدوحة ويحضرها الأعضاء الـ14 لطاولة الحوار وليس أقل من ذلك، وعندئذ لا يكون هذا الحوار برئاسته لأنه بدعوة رسمية من أمير قطر ورعايته، فيترأسه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري. أما في حال انعقاد طاولة الحوار في بيروت، فهو يترأسها ولا يديرها لأنه سيكون طرفًا فيها.
وانتقد بري بعض ما ورد في المؤتمر الصحافي لرئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري قائلاً: laquo;يتحدث الآن عن مسدّسات على الطاولة. عندما دعونا الى الحوار لم تكن هناك مسدسات، لا على الطاولة ولا الى الرؤوس، ومع ذلك رفضوا أن يحاوروا. ومن قال إن المسدسات من جهة واحدة؟raquo;.

وأخذ على الحريري أنه laquo;يبشّر بالفتنة السنية ـ الشيعية في بيروت بعدما بردت الأرض عوض أن يرفضها أو يقول بمقاومتها ومنعها. على الاقل لم يقتد بـ(رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب) وليد جنبلاط الذي فوّض في عز العمليات العسكرية في الجبل الى خصمه في المنطقة (رئيس الحزب quot;الديمقراطي اللبنانيquot; الوزير الأسبق) طلال أرسلان نشر الجيش، وقال إنه مستعد لأن يصبح أسير حرب ولا يسبّب حصول فتنة في الجبل بين اللبنانيين، وبذل جهوداً مضنية لمنعها وساعد على نشر الجيش وأيّد الحوار الوطنيraquo;.

وأوضح ان laquo;الجيش قدم للحكومة المخرج الملائم للقرارين بعدما كانت قد أعلنت احتكامها إليه، فطلب منها إلغاءهما بعد التحقيقات التي أجراها، وأرسل إليها كتاباً بذلك وعليها أن تستجيب، ولديّ نسخة منه إذا لم تكن تريد أن تصدق، وسأنشره إذا حاول رئيسها كما فعل قبلاً أن يكذّب الحقائقraquo;.

دمشق تؤكد دعمها لجهود اللجنة الوزارية العربية

في غضون ذلك، اعلنت دمشق اليوم دعمها جهود اللجنة الوزارية العربية حول لبنان، ودعت كل الاطراف اللبنانيين الى الحوار، بحسب ما صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية.

وقال المصدر المسؤول في اول رد فعل سوري رسمي على مهمة الوفد العربي الذي وصل الاربعاء الى لبنان، ان سوريا quot;تؤكد دعمها جهود اللجنة الوزارية العربية برئاسة دولة قطر والهادفة الى وضع المبادرة العربية موضع التنفيذ كخطة متكاملة ببنودها الثلاثةquot;.

وحثت سوريا quot;كافة الاطراف اللبنانية على التعاون البناء مع اللجنة والتوجه الى الحوار الوطني من اجل التوافق في ما بينها بما يؤدي الى خروج لبنان من ازمته وضمان استقرارهquot;.


البيت الأبيض: السنيورة قد لا يستطيع العودة لبلاده إذا غادرها للقاء بوش

وعلى صعيد آخر، نفت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو، عشية زيارة الرئيس جورج بوش الى المنطقة، أن تكون بيانات الدعم الاميركي لحكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد ضعفت، مؤكدة أن الدعم الأميركي للبنان لا يزال قويًا. بيرينو لفتت إلى أن الرئيس بوش أصدر بيانًا شجب فيه أعمال حزب الله الأخيرة في بيروت ومناطق لبنانية أخرى، وجدّد استمرار الدعم للبنان. وأشارت إلى ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس شاركت بدورها في محادثة هاتفية مع laquo;أصدقاء لبنانraquo; وأصدرت بيانًا صحافيًا تضمن دعمًا قويًا للبنان. وامتنعت بيرينو عن التعليق على مسألة نشر قوات دولية في مطار بيروت ومرفئها، مشيرة إلى أن هذه المسألة بحثت مع أصدقاء لبنان وإنها لن تعلق قبل اتخاذ قرار نهائي إزاء هذه المسألة. وأكدت بيرينو أن بوش يود بالتأكيد الاجتماع مع السنيورة في شرم الشيخ بمصر، لكن هناك اعتبارات يجب أن تؤخذ بالحسبان، ومنها أن السنيورة قد لا يستطيع العودة الى بلاده إذا ما غادرها للقاء بوش. لكنّ بيرينو رأت أن احتمال عقد اللقاء لا يزال قائمًا.

تقرير دبلوماسي غربي يرجح سقوط حكومة السنيورة بعد زيارة بوش للمنطقة

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن تقريرًا دبلوماسيًا غربيًا رجح أن تسقط حكومة فؤاد السنيورة بعد زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش للمنطقة والتي تبدأ اليوم في اسرائيل. ولفت إلى أن laquo;هذه الحكومة باتت بحكم الساقطة عسكريًا ما دام السراي الحكومي محاصرًا، وطالما هو في مرمى نيران المعارضة التي استخدمت سلاحها بقوة وفاعلية وحزمraquo;. لكن التقرير أوضح إن laquo;انتشار الجيش واستلامه الأمن في بيروت لا يعني أبدًا انسحاب قوى المعارضة من المعادلة السياسية كما أنه لا يعني أبدًا أن المعارضة فكت حصارها العسكري والأمني والسياسي والشعبي عن مقر الحكومة ورئيسهاraquo;. واشار التقرير الى ان laquo;الهدوء السياسي في لبنان قد يتأثر فور مغادرة الرئيس الأميركي للمنطقةraquo;، ولم يستبعد وقوع laquo;ضربة خاطفة ثانية تطيح حكومة السنيورة، وتعيد تسليم الأمن إلى قائد الجيش العماد ميشال سليمان، استنادا إلى قرار سابق كان وقعه الرئيس السابق إميل لحود قبيل مغادرته قصر الرئاسة بساعة واحدة (في تشرين الثاني الماضي) وهو ما زال ساري المفعولraquo;.

غالواي يحمل حكومة السنيورة مسؤولية ما يجري في لبنان

دافع النائب البرلماني البريطاني جورج غالواي في مقابلة مع صحيفة اردنية اليوم عن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله محملا الحكومة اللبنانية مسؤولية احداث العنف التي يشهدها لبنان.وقال غالواي الذي عرف بمعارضته للحرب على العراق ودفاعه عن حقوق الفلسطينيين ان quot;السيد (حسن) نصرالله وحزب الله دافعا عن لبنان وسيادتهquot;.واضاف quot;من دونهما لكان لبنان بلدًا آخر محتلاً، لكن هناك من يروج ان نصرالله موال لإيران وسورية وانا اعتبر ذلك رش للرمال في عيون الناس بهدف تضليلهم عن رؤية الحقيقة القائمة بأن زعماء الدول العربية يدعمون اميركا والقوى الامبرياليةquot;.
واضاف quot;ارى ان امين عام حزب الله هو نموذج نادر. فهو يصدق حين يقول واعتبر ان ما حدث في لبنان جاء نتيجة قرار الحكومة اللبنانية نزع سلاح الحزب دون مشاورات، الامر الذي دفع بالحزب الى الدفاع عن نفسهquot;.

وتابع غالواي quot;لا اعتقد ان حزب الله يريد السيطرة على لبنان رغم انه يستطيع ذلك، لكنه يدرك طبيعة التركيبة اللبنانية وتنوعها وهو لا يسعى الى السيطرةquot;.واوضح quot;استغرب كلام القادة العرب عن تخوفهم من السيطرة الايرانية على المنطقة خصوصا انهم سمحوا لايران بالتدخل في العراق عندما ساعدوا قوات الاحتلال الانغلو اميركية في احتلال العراق من خلال تسهيلهم عملها والسماح لها بأستخدام اجواء دولهم واراضيها للهجوم على العراق واحتلالهquot;.ورأى ان quot;العرب يريدون البحث في احتلال حزب الله لشارع الحمرا في بيروت فقط لانهم عاجزون عن الحديث عن احتلال اسرائيل لفلسطين والاحتلال الاميركي والبريطاني للعراق لذلك يريدون الحديث عن احتلال كورنيش بيروت من قبل اللبنانيين انفسهمquot;.

وقال غالواي quot;لا وجود لحكومة في بيروت. تعريف الحكومة ذلك الجسم القادر على التحكم برقعة معينة لكن للاسف حكومة السنيورة لا تستطيع بسط سيطرتها على الشارع خارج مجلس الوزراءquot;.واضاف ان quot;المرض في لبنان هو نفسه المرض في النظام العام في بغداد. هذا النظام لا يستطيع السيطرة على أي جزء من البلاد وهذا يمثل تماما ضعف النظام العربيquot;.

دبكاquot;: quot;حزب اللهquot; سيواصل عمله لإزالة سلاح العناصر الموالية للحكومة

أوضحت مصادر عسكرية لموقع quot;دبكاquot; الاستخباري الاسرائيلي أن مطالبة الجيش اللبناني للمتصارعين في لبنان بإلقاء سلاحهم، بعد 6 أيام من الصراع بين الموالين للحكومة وquot;حزب اللهquot; خلفت أكثر من 100 قتيل و200 جريح، لن يُحترم حتى يقرر quot;الإرهابيون الشيعةquot; أنهم حققوا أهدافهم. ورأت المصادر أن حزب الله يركز اهتمامه على مدينة طرابلس والجبل شرقي بيروت بعدما قرر ان لا حاجة لإسقاط حكومة فؤاد السنيورة المتهمة بالولاء للغرب في هذه المرحلة للأسباب التالية:- يشكل مرفأ طرابلس عامل اهتمام بالنسبة لسوريا وquot;حزب اللهquot;، كون هذه المدينة تشكل أكبر منطقة سنية تحتوي على موالين لسوريا وبوصفها مركزا للإمدادات من الأسلحة الإيرانية التي يتم استحضارها quot;لعملاء إيرانquot;.

لدى quot;حزب اللهquot; أهمية استراتيجية لسحق المليشيا الدرزية التابعة للنائب وليد جنبلاط التي يتحكم بمنطقة الشوف شرقي بيروت، وتشدد مصادر دبكا على أن quot;حزب اللهquot; يركز اهتمامه، بعد سيطرته على الجبل السبت، على عزل وإزالة سلاح العناصر السنية الموالية لحكومة السنيورة.

ولفت المصدر إلى أن وبعد سلسلة من الإشتباكات الدامية وجه quot;حزب اللهquot; إنذارا لوليد جنبلاط مفاده: إسحب ميليشياتك من مواقعهم وسلم سلاحك الثقيل للجيش أو واجه العواقب. وأحضر quot;حزب اللهquot; بعد ذلك، مدفعيته الثقيلة وقصف بعض المواقع في الجبل الدرزي. ويتوقع موقع quot;دبكاquot; ان يركز quot;حزب اللهquot; اهتمامه، بعد سقوط الجبل، على كسر زعيم الأغلبية النائب سعد الحريري والقوى السنية الموالية للحكومة في منطقة صيدا، مما يؤدي إلى عزل القوة المسلحة الضعيفة الوحيدة المتبقية في لبنان لـquot;القوات اللبنانيةquot; بقيادة سمير جعجع. ورأى المصدر العسكري الاسرائيلي أن عرض الرئيس الأميركي جورج بوش بدعم السنيورة عبر تقوية الجيش أتى متأخرا، إذ أن الجيش يشكل حاليا أداة تنفيذية في يد quot;حزب اللهquot; أكثر مما يشكل قوة مسلحة للدفاع عن الحكومة.

وزير الدفاع الايطالي: لا حاجة لتغيير جذري في مهام quot;اليونيفيلquot;

اعتبر وزير الدفاع الإيطالي إغناتسيو لاروسا أنه من quot;الخطأquot; الإفراط في الحديث عن تعديل قواعد الاشتباك لقوة الطوارئ الدولية لحفظ السلام quot;اليونيفيلquot; جنوبي لبنان التي تقودها إيطاليا حيث يشكل جنودها الوحدة الأكبر عددا هناك. لاروسا وفي مقابلة نشرتها صحيفة quot;لا ريبوبليكاquot;، أشار إلى أن الأوضاع في لبنان تشهد تصاعدا في المخاطر، واستطرد quot;جنودنا يؤدون تماما نفس المهام التي كانوا يقومون بها الشهر المنصرمquot; أي قبل وصول الحكومة الإيطالية الجديدة إلى سدة الحكم، وأردف quot;لا أرى حاجة اللحظة لتغيير جذري لأهداف وطبيعة المهمة العسكرية لـquot;اليونيفيلquot;. واعتبر لاروسا أن العمل في المرحلة الراهنة يكمن في إكمال جمع المعلومات عن عمل البعثة العسكرية وأعلن نيته زيارة لبنان، ولم يحدد موعدها، لذات الغرض، ولكنه اردف quot;الرؤية التي لدي الآن تفيد بأنه حتى الأفرقاء المعنية لا تطالب بتعديل مهام البعثة العسكريةquot; في لبنان، وأعرب عن الأمل بأن يجدد البرلمان الإيطالي في دورته التشريعية الجديدة دعمه لبقاء تلك البعثة هناكquot;.

quot;منظمة العفو الدوليةquot; دعت القادة اللبنانيين لاحترام حقوق الإنسان

طالبت quot;منظمة العفو الدوليةquot; جميع القادة السياسيين في لبنان إصدار تعليمات واضحة إلى أنصارهم لاحترام حقوق الإنسان بالكامل والامتناع عن شن هجمات متهورة في مناطق مكتظة بالسكان تُعرِّض المدنيين غير المشاركين في الاشتباكات للخطر. وأضافت المنظمة في بيان حول الاحداث التي يشهدها لبنان حاليا ان على هؤلاء التأكد أيضاً من معاملة أي شخص محتجز لديهم معاملة إنسانية وعدم تعريضه للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة. كما دعت منظمة العفو الدولية السلطات اللبنانية إلى ضمان إجراء تحقيقات صحيحة في عمليات القتل وغيرها من الانتهاكات المرتكبة ضد أولئك الذين لم يشاركوا في الاشتباكات المسلحة. وقالت إن القادة السياسيين ينبغي أن يتأكدوا من تسليم أي شخص في صفوفهم يُشتبه في أنه ارتكب انتهاكات لحقوق الإنسان إلى السلطات القضائية المختصة للتحقيق معه وتقديمه إلى العدالة على نحو يتقيد تقيداً تاماً بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان. كما حثت المنظمة مندوبي الدول العربية على الضغط على جميع الأطراف المعنية لوضع حد لجميع انتهاكات حقوق الإنسان وضمان حقن دماء السكان المدنيين.
وقالت انه وفقاً للأرقام الرسمية، لقي ما لا يقل عن 62 شخصاً مصرعهم وأُصيب 198 شخصاً بجروح في القتال.

لبنان في الصحف

ركزت الصحف اللبنانية الاربعاء على مهمة الوفد العربي.وعنونت صحيفة quot;النهارquot; الموالية quot;مرحلة جديدة تبدأ الاربعاء مع وصول الوفدquot;.من ناحيتها اشارت صحيفة quot;السفيرquot; المعارضة الى احتمال ان تكون اول مهمة ينفذها الوفد العربي مقايضة بين الغاء الحكومة قرارين اعتبرهما حزب الله يمسان بامنه وموافقة المعارضة على فتح الطرقات.وعنونت السفير quot; 14 ايار: الحكومة تلغي قراريها والمعارضة تنهي العصيان المدنيquot;.اما صحيفة quot;الاخبارquot; المعارضة فكتبت في صدر صفحتها الاولى quot;فرصة اخيرة للتسوية او الفوضىquot;.

وذكرت صحيفة quot;الأخبارquot; أن رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط حرص على إبلاغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري من جديد أن قرار التراجع عن قرارات الحكومة نهائي، وأن الجميع يريدون الذهاب الى الحوار، ولكنْ هناك أوضاعا على الارض يجب أن تؤخذ بالاعتبار لأن قوى معارضة تتصرف كأنها حققت انتصارات بطريقة تجعل بعضهم يرفض التحرك من مكانه.

من جهتها أكدت quot;السفيرquot; أن المعارضة أعطت فجر اليوم، تعليمات واضحة ببدء إزالة معظم العوائق التي أقفلت طريق المطار، في الاتجاه الغربي، حيث سيسلك الوفد العربي الطريق من المطار الى الفينيسيا، على أن يصار الى إزالة العوائق عن الجانب الشرقي وعن كل الطرق ووقف العصيان المدني في اللحظة التي تعلن فيها الحكومة عن قرارها. أما المرحلة الثانية، فتتعلق بانطلاق المسعى العربي لاعادة جمع أركان الحوار اللبناني، من أجل الذهاب الى تسوية متكاملة حول انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واعتماد صيغة القضاء في التقسيمات الانتخابية على أن يتوج اعلان النوايا بين الجانبين، بإقدام المعارضة على رفع الاعتصام من وسط بيروت.

وأشارت الصحيفة نفسها الى quot;عنصر غير مطمئنquot;، يتمثل في تنفيذ الادارة الأميركية قرار الرئيس الأميركي جورج بوش، الذي يصل اليوم، الى اسرائيل، والقاضي بإرسال فريق من الضباط الى لبنان عن طريق قبرص حيث أقلتهم الى مقر السفارة الأميركية في عوكر مروحية أميركية ستقل اليوم أيضا عددا آخر من الضباط الذين سيكونون مكلفين بمهام متعددة، بعضها يتعلق بتقييم ما حصل على الأرض مع قيادة الجيش، والحصول على لائحة جديدة بالحاجات التي تريدها قيادة الجيش في ضوء التقييم المشترك. كما سيطلب الوفد شرحا وتفسيرا لموضوع انتشار laquo;حزب اللهraquo; السريع في العاصمة، بالاضافة الى مواكبة بعض أعضاء الوفد للأبعاد الأمنية المتعلقة برحلة بوش في المنطقة.
وعدا عن هذه الاشارات الأميركية غير المطمئنة، فان بعض المعطيات الداخلية، تركت مخاوف في أكثر من اتجاه، وخاصة، عندما أقدم وزير الاتصالات مروان حمادة على الاعلان عن أن الحكومة متجهة لالغاء القرارين اليوم، وهو أمر ترك صدى سلبيًا في السراي الكبير كما في قريطم وكليمنصو، وخاصة في ضوء معلومات سربها أحد الوزراء عن مفاجآت قد تؤدي الى عرقلة laquo;التراجعraquo; اليوم .

اما صحيفة الحياة فقالت انتريث مجلس الوزراء في عقد جلسته الى اليوم، لا يعود الى وجود قرار بعدم الأخذ برسالة قيادة الجيش الى الحكومة بمقدار ما هو ناجم عن توجه الوزراء رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الى تأخير إصدار الموقف في شأن القرارين الى حين وصول اللجنة العربية الى بيروت.

من جهتهاذكرت صحيفة quot;النهارquot; أن الاجتماع الاول للجنة الوزارية العربية سيكون في عين التينة حيث سيشدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على نقطة رئيسة هي تراجع الحكومة عن القرارين ما سيكون بمثابة quot;افتح يا سمسمquot;. وبعد هذه الخطوة يبدأ البحث في المبادرة وفقاً للبندين المطروحين والمتعلقين بالمشاركة في الحكومة وقانون الانتخاب. ونقلت الصحيفة نفسها عن مصدر حكومي تاكيده quot; أن التوازن عاد الى المشهد السياسي بعد فشل تجربة اللجوء الى السلاح الذي ارتد على اصحابه، مشيرًا إلى ان اللجوء الى القوة لن يوصل الى نتيجة سياسية. المصدر اعتبر أن quot;حزب اللهquot; اصبح امام امتحان سحب مسلحيه فعلاً كمؤشر الى التطورات اللاحقة. ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارية إشارتها إلى quot;ان كل الامور مؤجلة الى ما بعد وصول اللجنة العربية، وان مجلس الوزراء لن ينعقد قبل معرفة ما ستتوصل اليه هذه اللجنةquot;.
واوضحت المصادر quot;ان اي قرارات تتخذ الآن من دون وجود فريق حيادي يرعى اي تفاهم تعتبر قرارات متخذة تحت الضغط العسكري ولا يتقبلها الناس وتكون عرضة للنقض في المستقبلquot;. ولفتت الى ان quot;جدول اعمال اللجنة سيكون ما ورد في المبادرة العربية الاخيرة، ولا بد من انتظار وصولها اليوم لمعرفة اولوياتها، علماً ان اي حوار مقبل سيكون برعاية جامعة الدول العربيةquot;.

اعتبرت اوساط سياسية ان رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري ابقى في مؤتمره الصحافي، ابواب الحوار مفتوحة، رغم استعماله لهجة حاسمة في تحديد اسس استئناف التحاور مع المعارضة، على اعتبار انه من غير المنطقي الذهاب الى الحوار وquot;المسدسات موجهة الى رؤوسناquot;، على حد تعبيره. واعتبرت هذه الاوساط، التي كانت تتحدث إلى صحيفة quot;اللواءquot;، ان تأكيد الحريري على استمرار قائد الجيش العماد ميشال سليمان كمرشح توافقي يعتبر بمثابة رد على حملات بعض افرقاء المعارضة المشككة بمواقف الاكثرية من ترشيح سليمان، بالرغم من اسف الحريري quot;لأن الجيش لم يتمكن من الدفاع عن المواطنين الذي هم بدمائهم وصدورهم حافظوا على وحدة الجيشquot;.

اما الوطن السعودية فنقلت عن مصدر عسكري أوروبي في بروكسل قوله أن قادة من الجيش اللبناني طلبوا مساعدات لوجيستية من القوات الدولية (الأوروبية) المتواجدة في جنوب لبنان quot;اليونيفيلquot; لتحديد مواقع حزب الله، والاستدلال بها على أماكن اختبائهم وأماكن تخزين أسلحتهم، ومدى القوة والأسلحة التي يستخدمها الحزب الآن في عملياته العسكرية لفرض السيطرة على بعض المواقع اللبنانية، وذلك من خلال ما تمتلكه القوات الأوروبية من أجهزة رصد ومراقبة متطورة وأجهزة استطلاع. المصدر أشار إلى أن القوات الأوروبية، سبق أن رفضت التعاون في مثل هذا الأمر مع إسرائيل بصورة سرية، إبان الحرب الاسرائيلية ضد لبنان في صيف 2006، وذلك حتى تنأى الدول الأوروبية عن الزج بنفسها في مثل هذا الصراع والبقاء على ا لحياد، غير أن الوضع الآن يختلف بالنسبة للجيش اللبناني، حيث يرغب الأوروبيون في إحكام الجيش اللبناني سيطرته على البلاد، وإخماد صراع الطوائف اللبنانية المتعارضة والمتصارعة. وألمح المصدر إلى إمكانية تقديم القوات الأوروبية للمشورة العسكرية ووضع خبراتها تحت إمرة الجيش اللبناني دون الظهور في الواجهة، والتمسك بالبقاء على الحياد حيال التدخل العسكري المباشر لدعم القوات اللبنانية.


اما صحيفة عكاظ فنقلت عن مصادر وزارية لبنانية قولها أن quot;المباحثات ستتركز على إمكانية عقد لقاء جامع موسع لكافة القيادات بحضور الوفد العربي على أن تكون المبادرة العربية هي السقف الذي سيتم العمل تحته تمهيداً للوصول إلى تسوية تمكن من تنفيذ هذه المبادرة بخاصة انتخاب رئيس جديد للجمهوريةquot;. المصادر شددت على quot;ان أي حوار سيعقد يجب ان يكون سلاح حزب الله بنداً رئيسياً فيه بعد التطورات الحاصلة في بيروت والمناطق اللبنانية بفعل استعمال هذا السلاح في المعادلة الداخليةquot;.

سجالات محلية

سليم سلهب :الحوار دون شروط مسبقة بات quot;حاجة ضروريةquot;

أكد عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب سليم سلهب أن الحوار دون شروط مسبقة بات حاجة ضرورية معتبراً أن الحوار العسكري لا ينفع أحداً ويمكن أن يوصلنا إلى النكبة مذكراً أننا في وضع خطر.و أكد أننا quot;إذا لم نصل لحد أدنى من الحوار فنحن ذاهبون نحو الكارثة التي سيدفع الجميع ثمنهاquot; داعيًا إلى وضع كل المواضيع الخلافية على طاولة الحوار quot;ولكن هناك أولوياتquot; مشددًا على ضرورة تقديم الجميع لتضحيات للوصول إلى الحلول.

مجدلاني : البحث في نزع سلاح quot;حزب اللهquot; بات quot;أولوية الأولوياتquot;

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عاطف مجدلاني أن البحث في سلاح quot;حزب اللهquot; بات أولوية الأولويات قبل انتخابات الرئاسة وقانون الانتخاب وأي شيء آخر مشددا على عدم إمكانية quot;أن يبقى هناك سلاح بيد quot;ميليشياquot; بينما لا سلاح لدى بقية الأفرقاءquot;.و تحدث عن quot;هاجس كبير لدى أغلبية اللبنانيين بعد تحول المقاومة إلى ميليشياquot; قائلاً quot;إما نتسلح جميعا أو يصبح السلاح بيد الشرعية اللبنانيةquot;. ووصف مجدلاني القرارين الحكوميين المتعلقين بشبكة quot;حزب اللهquot; ورئيس جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير بـquot;الملهاة الذريعة لاحتلال بيروتquot;.

مسعود الأشقر رفض التعرض للجيش: لم يصدر قرار بتكليفه في احداث بيروت

توجه quot;الاتحاد من أجل لبنانquot; بتحية إكبار إلى quot;الجيش اللبناني قيادة وضباطاً وافراداً على الصبر والحكمة التي تحلى ويتحلى بها في الظروف الصعبة التي اجتازها لبنان، مع التأكيد على اهمية دوره في إنقاذ الوطن والشعب من الفتنة وشرورهاquot;. واستنكر quot;الاتحادquot; اجتماعه الأسبوعي في مقره برئاسة أمينه العام مسعود الأشقر quot;اشد الاستنكار كل التهجمات على مؤسسة الجيش اللبناني من أي جهة كانت، ومحاولات جعله كبش المحرقة، خصوصاً ان أي قرار سياسي رسمي لم يصدر من السلطة السياسية بتكليفه القيام بمهمات عسكرية عند حدوث الاشكالات كما يقتضي القانون والدستورquot;، مذكرين quot;كل الابواق التي تهجمت على الجيش انه الذي فصل بين مختلف الفئات منذ ثلاث سنوات وهو نفسه الجيش الذي انتشر على الحدود الدولية جنوباً وشمالاً، وهو نفسه الجيش الذي قضى على الارهاب في نهر البارد، فحرام التهجم على من دفع الشهداء والجرحى دفاعًا عن الوطنquot;.

كما ثمن الاتحاد quot;موقف مختلف القيادات المسيحية والوعي الذي تحلت به في تجنيب المناطق المسيحية الوقوع في فخ الاقتتال والفتنة، ويضع الاتحاد امكاناته في تصرف هذه القيادات للمساعدة على إبقاء اجواء المناطق هادئة ينعم اهلها بالسلام والامانquot;. وختم الاتحاد ناصحًا الجميع quot;بعدم المراهنة على الامن الذاتي وترك الامن للجيش اللبناني القادر على حماية شعبه، لأنه الضمانة الوحيدة لبقاء الوطنquot;.

مخزومي: علىالجميع التعاون مع الجيش اللبناني لوضع حد للانفلات الأمني

حث رئيس حزب quot;الحوار الوطنيquot; فؤاد مخزومي quot;مختلف الأفرقاء والقوى السياسية على التعاون مع الجيش اللبناني لاجتياز الأزمة وحصر تداعيات الأحداث الأخيرة بأقل خسائر ممكنة على البلد والمواطنينquot;، مؤكدا وجوب التخلص من عبء انتشار السلاح في الشوارع والأحياء الشعبية خصوصا في العاصمة بيروت ووضع حد للانفلات الأمني بين اللبنانيين وهو واجب وطني قبل أي شيء آخر. مخزومي، وفي بيان، رأى أن quot;عمل اللجنة العربية المكلفة من قبل مجلس الوزراء العرب الذي انعقد مؤخرا في القاهرة، وجهودها في الوسط السياسي اللبناني، لن يستوي أو يصل إلى النتيجة المرتجاة منه إذا لم يجر توسيع دائرة المشاورات والإتصالات لتشمل الأحزاب والقوى الحية الرافضة لصيغة الزعامة الحصرية لكل فئة أو طائفةquot;.

عرقجي :ماذا يربط الحريري ببيروتغير المشاريع الاستثمارية وسوليدير

رد النائب الأسبق عدنان عرقجي على رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري، مشيرا إلى أن الذين quot;حولوا تيار المستقبل الى تيار قتل وتخريب، جلبوا الويلات الى أهل السنة في لبنان والى أهل بيروت بصورة خاصة، بسبب تبنيهم المشروع الصهيوني المذهبي لتفريق المسلمين بين سنة وشيعة وضرب المقاومةquot;. وسأل عرقجي الحريري quot;الذي يدعي الغيرة على بيروتquot;، عما إذا كان يربطه بـquot;بيروت غير المشاريع الاستثمارية وشركة سوليديرquot;. واتهمه بإثارة الحالة المذهبية quot;عبر استقدام رجال الدين والمفتين الى شاشة تلفزيون المستقبل لتحريض بعض السنة السائرين في ركاب 14 شباط ضد إخوانهم من السنة والشيعة الذين رفضوا السير في المشروع الاميركيquot;.

وئام وهاب :على أهالي الضحايا في حلبا للإدعاء على سعد الحريري

دعا رئيس تيار quot;التوحيدquot; اللبناني الوزير الأسبق وئام وهاب quot;أهالي الضحايا في حلبالتكليف محام لإقامة دعوة قضائية على رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري ضد جرائم الحرب التي ارتكبهاquot;.
و أعلن أن quot;حادثة حلبا حصلت بأمر من سعد الحريري ردا على أحداث بيروت لكنه لن يهرب من القصاص لأننا لن نقبل أن يعتدى على القوميين أو على غيرهمquot;. ولفت الى أن quot;رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري علّم 40 ألف طالب وترك ابنه سعد دون علمquot;. واكد وهاب ان quot;شبكة الإتصالات التابعة لـquot;حزب اللهquot; كانت قد شكلت منذ حرب حرب تموز وهي التي ساعدت المقاومة للاستمرارquot; ، متسائلا quot;من هو رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط كي يحاسب رئيس جهاز أمن المطار وفيق شقير؟quot;.

ولفت الى أن quot;المقاومة لم تأخذ قرارا للدخول الى أي بلدة في الساحلquot; ، موضحا أن quot;ما حصل في عرمون كان لمواجهة تيار quot;المستقبلquot; وليس لمواجهتها كمنطقةquot;. وشدد على أنه quot;ضد اخذ أي قطعة سلاح فردية لأن الناس يستعملونه للدفاع عن أنفسهمquot;. واعتبر أن quot;المسعى العربي المتمثل بالوفد الوزاري العربي يمكن أن يكون ايجابي خصوصا بعدم حضور السعودية ومصر لأن دولة قطر يمكن أن هذه تحمل الإيجابيةquot;.

المرابطون: اما ان يقوم الجيش بمهامه دون تقصير او نعتمد على أنفسنا

حدد رئيس حركة quot;الناصريين المستقلين-المرابطونquot; محمد درغام رؤية ومطالب القوى والفاعليات في الطائفة الإسلامية السنية بعد استلام الجيش اللبناني لمنطقة بيروت الكبرى والقسم المهم من الجبل ، معتبرا ان quot;اجتياح quot;حزب اللهquot; وتوابعه كان متوقعا منذ خروج القوات السورية ومخابراتها من لبنان، والسيطرة على بيروت والمناطق الإسلامية السنيةquot;. وأعلن أنه quot;ليس أمامنا إلا حلين إما أن يقوم الجيش اللبناني بمهامه من دون أي تقصير أو خطأ أو تردد، وإما أن نعتمد على أنفسنا لبناء قوة ردعية تحمي الشرف والكرامة والأرواح والممتلكات ووجودنا في وطن فقد كل مقومات الدولة منذ العام 1975quot;. وأكد على quot;الالتزام بالمرجعية السياسية التي يمثلها رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري لإدارة الأزمة الخطيرة التي أخذت منحى خطيرا ، لذلك يجب الارتقاء في تشكيل إطارات تنسيق وارتباط بين مختلف القوى والفاعليات في الطائفة السنية لتصحيح أي خلل أو أي ثغرةquot; ، ولفت الى quot;وجوب الاستمرار في التنسيق مع الحلفاء في معركة تحرر لبنان من ماضي الحروب الأهلية وتحصين الاستقلال وبناء دولة القانون والعدل والمؤسساتquot;.

العلامة فضل الله: لماذا لا تحتفل الجامعة العربية بفلسطين عربية؟

تساءل العلامة محمد حسين فضل الله لمناسبة الذكرى الستين لاغتصاب فلسطين quot;عن السبب الذي يدفع بالجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لعدم إثارتهما لذكرى النكبة، والدعوة إلى الاحتفال بفلسطين العربية الإسلامية في مواجهة الاحتفالات الإسرائيلية والغربية في الذكرى الستين لقيام كيان العدوquot;. ولاحظ من خلال التحضيرات الإسرائيلية والأميركية والغربية لهذا الاحتفال quot;أن ثمة رسائل وأهداف يراد لها أن تطفو على سطح هذا الاحتفال، والتي يأتي على رأسها إعادة الثقة إلى اليهود في داخل فلسطين بأن هناك مجتمعا دوليا كاملا يرعاهم ويهتم بهم ويضمن استمرارية كيانهم، وحتى تفوقهم العسكري، في أعقاب النكسة التي أصابتهم بعد فشل حربهم على لبنان. واشار انه يراد لإسرائيل أن تحظى بأوسع تغطية من الرعاية الدولية التي تضمن لها حرية الحركة والعدوان في محيطها العربي والإسلامي، ومن هنا نفهم السعي الأميركي والغربي المستمر لمحاصرة قوى الممانعة وحركات المقاومة وجعلها في موقع الاتهام مسبقا، ومنعها من بناء منظومة اقتصادية وتكنولوجية وعلمية تتيح لها الحصول على عناصر القوة الكافية للدفاع عن نفسها وكف يد العدوان الإسرائيليquot;.

الشباب الديمقراطيquot;: حالة الاحباط أصبحت عامة لكننا سنستمر في النضال

دعا quot;إتحاد الشباب الديمقراطي اللبنانيquot; في بيان له الى quot;مواجهة العدو الخارجي وهي اسرائيل التي تجابه أولا بقوة السلاح ومواجهة العدو الداخلي وهي الطائفية ونظامها التي لا تجابه إلا بالتغيير الديمقراطي ومواجهة العدو الدائم وهي سياسات التجويع والإفقار والإستغلال التي لا تجابه إلا بتوحيد الطبقة العمالية خلف مطالبها للتحرك دفاعا عن حقوقها ولقمة عيشهاquot;. واشار الى أن quot;حالة الاحباط أصبحت عامة ولكننا سنستمر في النضال ونصرخ مع القائل quot;لست مهزوما ما دمت تقاومquot;quot;.

الشيخ قبلان: على الحكومة التراجع عن القرارين وعلينا جعل الماضي وراءنا

طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الحكومة بالتراجع عن قراراتها، داعيا اللبنانيين إلى جعل الماضي وراءهم وفتح صفحة جديدة. قبلان، وفي رسالة إلى اللبنانيين، طالب بإقفال المكاتب المسلحة وسحب الأسلحة من العناصر المتواجدة في الشوارع، كما طالب الجيش quot;بفتح دورة لاستيعاب كل العناصر المقاتلة لتكون في صفوف الجيش حتى يؤهل الجيش هذه العناصر ويهذبها وينظمها لتعيش في مدرسة الجيش الوطنيةquot;. ورحب قبلان بالوفد الوزاري العربي ودعاه للبقاء في لبنان لحل المشكلة اللبنانية، وللتواصل مع كل اللبنانيين والتعاون معهم ليكون الحل لمصلحة الوطن.

الشيوعيquot;: إقامة خط جوي بين الخارج والسفارة الأميركية خرق فظ للسيادة

رأى المكتب السياسي لـquot;الحزب الشيوعي اللبنانيquot; أن عزم السفارة الأميركية إقامة خط جوي بين الخارج، والسفارة في عوكر عبر طائرات هليكوبتر، quot;يشكل خرقا فظا لسيادة لبنان وإمعانا من قبل الإدارة الأميركية في التعامل مع بلدنا كقاعدة تابعة للنفوذ الأميركيquot;. ووضع الشيعوي في بيان، quot;هذا الأمر الخطير برسم الحكومة والسياديين الجددquot;، داعيا القوى الوطنية اللبنانية الى quot;موقف حازم في مواجهة الخطط التآمرية الأميركية ضد لبنانquot;. وطالب قيادة الجيش اللبناني بالعمل على منع هذا الخرق للسيادة الوطنية.

الحريري ردا على quot;تحريضات المنارquot;: ما حصل في عكار مثبت بالوقائع

ردّ رئيس تيار quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري على قناة quot;المنارquot; في بيان له، وأشار quot;ان القناة المذكورة التابعة لـquot;حزب اللهquot; دأبت على تنظيم حملة تلفيق اخبار وبث سلسلة افتراءات وقلب وقائع مكشوفة تناولت الاحداث الدموية التي حصلت في الايام الماضية في مدينة حلبا في منطقة عكار، في محاولة مفضوحة لتحميل مسؤولية هذه الاحداث لتيار quot;المستقبلquot;، واظهار الحزب quot;السوري القومي الاجتماعيquot; مفتعل هذه الاحداث بمظهر الضحية المعتدى عليها. ولفت انه quot;لم تكتف قناة quot;المنارquot; بهذا القدر من التلفيق والافتراء بل ارفقت حملتها باستثارة الغرائز والتحريض المنظم ضد سماحة مفتي عكار الشيخ اسامة الرفاعي وتصويره بأنه المسؤول عن الاحداث الاخيرة التي حصلت في عكار، ويهم الحريري ان يؤكد ان ما حصل في عكار مثبت بالوقائع والكل يعرف ان الدعوة التي وجهتها فاعليات ومشايخ عكار ومن ضمنهم المفتي الرفاعي كانت دعوة سلمية وحضارية لابناء عكار للتعبير عن الاحتجاج والغضب لما ارتكبه quot;حزب اللهquot; وحلفاؤه بحق العاصمة بيروت وسكانهاquot;. وأكد ان quot;هذه الدعوة لم ترق لبعض المسلحين التابعين للحزب quot;السوري القوميquot;، حليف quot;حزب اللهquot;، فبادروا الى اطلاق النار من مركزهم باتجاه المواطنين العزَّل الذين سقط العديد منهم شهداء وجرحى، كما فعلوا في بيروت وبقية المناطق الاخرى ولدى تلفزيون quot;المستقبلquot; الاشرطة المصورة كاملة عمن افتعل الاحداث الدموية في عكار، كما في مناطق عديدة من بيروت، وهي الجهات نفسها التي اشعلت الفتنة في العاصمة وبقية المناطق وقد امتنعنا عن بثها الى الرأي العام من اجل اخماد الفتنة التي اشعلها quot;حزب اللهquot; بنفسهquot;.

وشدد البيان على quot;ان ما تبثه قناة quot;المنارquot; في ما يتعلق بالاحداث التي حصلت في عكار مؤخرا لا يخرج عن التوجه الواضح والملموس لسياسة quot;حزب اللهquot; وتوجهاته في التعاطي مع هذه الاحداث التي تسبب بها وحلفاؤه، وهي تشكل تهديدات مباشرة بالقتل والاغتيال لسماحة مفتي عكار وسائر رجال الدين وفاعليات المنطقة الذين شاركوا في التعبير عن مشاعرهم ضد ما يحصلquot;.
وختم البيان quot;ازاء ذلك يحذر الحريري quot;حزب اللهquot; من مغبَّة التعرض لسماحة مفتي عكار او أي رجل دين في لبنان، او أي من فاعليات منطقة عكار، ايا يكن الفاعل، ويحمل الحزب المسؤولية الكاملة والمباشرة عما يمكن ان يحصلquot;.

خريس تمنى نجاح مهمة الوفد العربي وعدم انحيازه لأي فريق لبناني

تمنى عضو كتلة quot;التحرير والتنميةquot; النائب علي خريس النجاح للوفد العربي من خلال قيامه بوساطة، ودعاه إلى عدم الإنحياز لاي فريق quot;من اجل توحيد الموقف والعمل على تنفيذ المبادرة العربيةquot;. خريس، وفي تصريح، حمل حكومة فؤاد السنيورة مسؤولية الأحداث الأخيرة ودعاها لإلغاء القرارين الأخيرين والعودة إلى طاولة الحوار والتباحث فيما كان مطروحا قبل الأحداث. وأكد خريس quot;ان مجرد الجلوس على طاولة الحوار تحل المشكلةquot;، سائلا في حال رفض الحوار عما إذا كانت العودة الى الاقتتال هو الحل.